الفصائل الفلسطينية تبحث جدولا زمنيا لتنفيذ المصالحة

Egyptian intelligence chief Khaled Fawzi (C) walks with head of Hamas delegation Saleh Arouri and Fatah leader Azzam Ahmad as they sign a reconciliation deal in Cairo, Egypt, October 12, 2017. REUTERS/Amr Abdallah Dalsh
مدير المخابرات المصرية خالد فوزي يتوسط رئيسي وفدي فتح وحماس عزام الأحمد وصالح العاروري خلال توقيع الاتفاق الأخير (رويترز)

تبحث الفصائل الفلسطينية اليوم الأربعاء تحديد جدول زمني لتنفيذ اتفاق المصالحة وإعادة هيكلة منظمة التحريرفي إطار الجولة الثانية من جلسات الحوار التي انطلقت أمس في القاهرة برعاية المخابرات المصرية.

وقال عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية جميل مزهر إنه تم الاتفاق أمس على التنفيذ الكامل لبنود الاتفاق الذي وقعته حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في 12 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مشيرا إلى أن المخابرات المصرية ستشكل لجنة لمتابعة ومراقبة تنفيذ الاتفاق على الأرض.

وأضاف مزهر أن الفصائل الفلسطينية تجمع على ضرورة رفع الحكومة والرئيس محمود عباس الإجراءات العقابية المفروضة على قطاع غزة. وتابع أن الجولة الثانية ستناقش ملفات في مقدمتها منظمة التحرير والاتفاق على جدول زمني لتنفيذ بنود اتفاق المصالحة على أن تشكل لجنة لصياغة البيان الختامي للحوار.

وكانت الجولة الأولى من جلسات الحوار التي عقدت أمس بحضور ممثلي القوى السياسية الفلسطينية ناقشت عدة ملفات من بينها تشكيل حكومة وحدة وطنية وإجراء انتخابات عامة بالإضافة إلى ملفي الأمن والمصالحة الاجتماعية في قطاع غزة.

وكانت وفود من حركات فتح وحماس والجهاد الإسلامي والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين والجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين قد توجهت أمس إلى القاهرة عبر معبر رفح. ويفترض أن تنتهي جلسات الحوار بالقاهرة اليوم.

undefined

جدول زمني
وقال عضو المكتب السياسي لحركة حماس خليل الحية قبيل انطلاق جلسات الحوار أمس إن المطلوب هو وضع جدول زمني لانتخابات المجلس الوطني لمنظمة التحرير، والإسراع في إنجاز قانون الانتخابات.

وقال إن لقاءات القاهرة الحالية تركز على ملفات منظمة التحرير والانتخابات العامة والأمن وتشكيل حكومة وحدة وطنية والحريات العامة، موضحا أن مرجعية الحوار ستكون اتفاقية 2005 ووثيقة القاهرة 2011 اللتين توصلت إليهما الفصائل.

وبمقتضى اتفاق المصالحة الأخير سلمت حركة حماس إدارة معابر قطاع غزة -بما فيها معبر رفح بين القطاع ومصر– لحكومة التوافق الفلسطينية، وكان يفترض أن تفتح مصر المعبر بصورة دائمة بدءا من منتصف الشهر الجاري، لكن ذلك تأخر لأسباب تخص مصر، وفق رئيس وفد حركة فتح عزام الأحمد.

المصدر : الجزيرة