مسؤول أممي: السعودية تتحمل الوزر الأكبر باليمن

People queue to collect food rations at a food distribution center in Sanaa, Yemen March 21, 2017. REUTERS/Khaled Abdullah
التحالف الذي تقوده السعودية يفرض حصارا على اليمن منذ السادس من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري (رويترز)

قال المدير التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة ديفد بيسلي إن التحالف الذي تقوده السعودية يتحمل الوزر الأكبر في تفاقم النزاع في اليمن وتدهور الوضع الإنساني.

وحذر بيسلي في مقابلة مع برنامج "ستون دقيقة" على شبكة سي بي أس الأميركية، من أن عشرات الآلاف من الأطفال قد يموتون في اليمن بسبب نقص الإمدادات من الغذاء والدواء.

وندد المسؤول الأممي بالحصار الذي يفرضه التحالف على اليمن والذي شمل موظفي الإغاثة وكذلك الصحفيين، قائلا "لا أفهم لماذا لا يسمحون للعالم برؤية ما يحدث؟ لأنني أعتقد أنه إذا رأى العالم هذه المأساة من المعاناة الإنسانية فسيهب لتقديم الدعم ماليا للأطفال الأبرياء كي يوفر لهم الطعام".

وتابع "ستجد الفوضى والمجاعة والجوع. إنه صراع غير ضروري صنعه الإنسان قطعا. جميع أطراف هذا النزاع أياديها آثمة ومتسخة".

سلاح التجويع
وأكد بيسلي أن التحالف وكذلك الحوثيين يستخدمون الطعام كسلاح حرب في اليمن، واصفا ذلك بالأمر المشين.

وجاءت تصريحات بيسلي بينما جددت الأمم المتحدة أمس الاثنين مطالبتها للسعودية برفع الحصار الذي يفرضه التحالف العربي بقيادتها على اليمن منذ السادس من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وقال فرحان حق نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة "دعونا مرارا وتكرارا إلى رفع الحصار وإعادة فتح ميناءي الحديدة وصليف (غربي اليمن). تجويع الشعب اليمني وقتله بالكوليرا أمر مدان".

وكانت "مؤسسة موانئ البحر الأحمر" اليمنية قد نفت رفع الحصار عن ميناء الحديدة، واتهمت التحالف العربي والمندوب السعودي في الأمم المتحدة بممارسة التضليل الإعلامي بإعلانه إعادة فتح المنافذ البرية والبحرية والجوية في اليمن.

من جهة أخرى، قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إن مدينتي صنعاء والبيضاء انضمتا إلى قائمة المدن اليمنية التي تفتقر إلى المياه النظيفة بسبب نقص الوقود بفعل الحصار.

وقالت المتحدثة باسم اللجنة يولاندا جاكميه إن قرابة 2.5 مليون يمني لا تصلهم حاليا المياه النظيفة في مدن مزدحمة، مما يجعلهم عرضة لخطر تفش كبير للأمراض التي تنقلها المياه.

المصدر : الجزيرة + وكالات