عشرات الضحايا بتفجير في طوزخورماتو بالعراق

صور ثابتة لانفجار طوزخورماتو
التفجير استهدف سوقا للخضار وخلف العديد من القتلى والجرحى معظمهم من العرب السنة (الجزيرة)

قُتل 25 شخصا على الأقل وأصيب العشرات بجروح في انفجار سيارة ملغمة في سوق شعبي بمدينة طوزخورماتو (جنوب كركوك) والتابعة لمحافظة صلاح الدين (شمال العاصمة بغداد).

ونقلت وكالة رويترز عن الشرطة العراقية ومصادر طبية قولها إن انتحاريا فجّر اليوم الثلاثاء شاحنة ملغمة بسوق مزدحم بالمدينة؛ مما أسفر أيضا عن جرح ستين آخرين.

من جانبها، ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن الانفجار الانتحاري خلف 24 قتيلا وأكثر من 85 جريحا.

وقال عقيد في الشرطة للوكالة إن "مركبة من طراز كيا يقودها انتحاري انفجرت وسط سوق شعبي لبيع الخضار والفاكهة" في حي الجمهورية بمدينة طوزخورماتو.

يشار إلى أن طوزخورماتو تضم قوميات تركمانية وكردية وعربية، ويبلغ تعداد سكانها 150 ألف نسمة، وتقع على بعد 75 كيلومترا جنوب كركوك الغنية بالنفط ومتعددة الأعراق.

وفي حيث للجزيرة، أوضح الصحفي العراقي عبد الله الجبوري أن كل القتلى والمصابين من المتسوقين وأصحاب المحلات، وقال إن معظمهم من العرب السنة الذين نزحوا في وقت سابق إلى طوزخورماتو.

ويأتي هذا الهجوم بعد نحو أسبوعين من مقتل ستة أشخاص في هجوم انتحاري وسط مدينة كركوك.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم على الفور، لكن تنظيم الدولة الإسلامية يتبنى عادة اعتداءات مماثلة.

وقال النائب التركماني عن قضاء طوزخورماتو نيازي معمار أوغلو إن "ما جرى من أبشع التفجيرات التي لم يشهدها القضاء منذ سنوات".

وكانت كركوك وطوزخورماتو في قلب التوتر السائد بين حكومتي بغداد وأربيل، بعيد إجراء إقليم كردستان العراق استفتاء على الاستقلال في 25 سبتمبر/أيلول الماضي، وهو ما رفضته بغداد والقوى الإقليمية المؤثرة.

المصدر : الجزيرة + وكالات