روحاني يهاتف ماكرون وباريس تأمل نزع سلاح حزب الله

FILE PHOTO: A combination of file photos showing French President Emmanuel Macron attending a meeting at the Elysee Palace in Paris, France, May 23, 2017, and Iran President Hassan Rouhani looking on at the Campidoglio palace in Rome, Italy, January 25, 2016. REUTERS/Philippe Wojazer/Alessandro Bianchi/File Photos
روحاني (يمين) أبلغ ماكرون أنه يمكن لفرنسا لعب دور بناء في الشرق الأوسط (رويترز)

قالت الخارجية الفرنسية إنها تأمل أن يتخلى حزب الله عن سلاحه، وفق ما جاء في قرارات مجلس الأمن، مضيفة أنها تأمل أن يحترم حزب الله سيادة الدولة اللبنانية.

وأضافت الخارجية الفرنسية -في بيان اليوم الثلاثاء- أن مشاركة الحزب في الحرب في سوريا أمر خطير، مؤكدة تمسك باريس باستقرار لبنان، الذي يتطلب النأي به عن الصراعات الإقليمية.

وشدد البيان على أن باريس حريصة على مواصلة الحوار مع كل الأطراف اللبنانية، بهدف تشجيعها على ضمان حسن سير مؤسسات الدولة بما يضمن استقرار لبنان.

وفي سياق ذي صلة، أبلغ الرئيس الإيراني حسن روحاني نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون في اتصال هاتفي أنه يمكن لفرنسا لعب دور بناء في الشرق الأوسط باتباع "نهج واقعي وحيادي".

وأكد روحاني أهمية الحفاظ على الاستقرار في لبنان، مضيفا أن حزب الله جزء من شعب لبنان ومحبوب جدا في بلده، وأن أسلحته دفاعية فقط، ولا تستخدم إلا في مواجهة هجوم محتمل.

وأعلن الرئيس الإيراني أن بلاده "لا تسعى إلى الهيمنة" على الشرق الأوسط، مشيرا إلى التهديد الذي تشكله إسرائيل.

وتحدث روحاني عن "نزعة المغامرة لدى بعض الأمراء الذين يفتقرون إلى الخبرة في المنطقة"، وقال إن فرنسا يمكنها القيام بدور إيجابي في تخفيف التوترات.

وفي الأثناء، قالت وزارة الخارجية اللبنانية إن وزير الخارجية جبران باسيل تلقى قبل بضعة أيام رسالة من نظيره الإيراني محمد جواد ظريف شدد فيها على ضرورة الحفاظ على استقرار لبنان ودعم كل الأطراف الداخلية والإقليمية والدولية لهذا الاستقرار.

وأفادت الوزارة في بيان بأن ظريف طلب إتاحة الفرصة للرئيس اللبناني ميشال عون والمؤسسات الدستورية لاتخاذ القرارات بعيدا عن الضغوط الخارجية، وعن الأساليب التحريضية، ومساعي فرض آراء خارجية على سيادة لبنان.

المصدر : الجزيرة + وكالات