الفصائل الفلسطينية تبدأ في القاهرة جلسات الحوار

Head of Hamas delegation Saleh Arouri speaks as he attends a news conference with Fatah leader Azzam Ahmad after a reconciliation deal signing ceremony in Cairo, Egypt, October 12, 2017. REUTERS/Amr Abdallah Dalsh
الأحمد (يمين) والعاروري خلل مؤتمر صحفي في القاهرة 12 أكتوبر/ تشرين الثاني الماضي (رويترز)
تنطلق صباح اليوم الثلاثاء أولى جلسات الحوار الوطني بمشاركة ممثلي الفصائل الفلسطينية في القاهرة برعاية المخابرات العامة المصرية.

وسيناقش المجتمعون ملفات عدة، أبرزها: منظمة التحرير الفلسطينية، وإجراء انتخابات عامة، إضافة إلى ملف الأمن والمصالحة الاجتماعية، وتشكيل حكومة وحدة وطنية، ومن المقرر أن تستمر جلسات حوار القاهرة يومين.

وتعقد الجلسات بين الفصائل الفلسطينية بموجب اتفاق المصالحة الأخير بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وحركة التحرير الفلسطينية ( فتح) الذي تم توقيعه في 12 من الشهر الماضي برعاية مصرية. 

‪الحية: اجتماع الفصائل سيناقش مجموعة من الملفات المهمة‬  (الجزيرة)
‪الحية: اجتماع الفصائل سيناقش مجموعة من الملفات المهمة‬  (الجزيرة)

وفود ومرجعيات
وكانت الوفود الفلسطينية غادرت صباح أمس الاثنين غزة عبر معبر رفح الحدودي متوجهة إلى القاهرة.

وقال مسؤول في المعبر لوكالة الصحافة الفرنسية إن "وفود كافة الفصائل -خاصة فتح وحماس والجهاد الإسلامي والجبهتين الشعبية والديمقراطية (لتحرير فلسطين)- غادرت غزة باتجاه القاهرة"، موضحا أنه تم نقل الوفود في حافلة واحدة.

من جهته، ذكر عضو المكتب السياسي لحماس خليل الحية، قبيل مغادرة الوفد، أن اجتماع الفصائل سيناقش مجموعة من الملفات المهمة، وفي مقدمتها "منظمة التحرير والانتخابات العامة والأمن وتشكيل حكومة وحدة وطنية والحريات العامة".

وأضاف الحية أن "المطلوب هو وضع جدول زمني لانتخابات المجلس الوطني لمنظمة التحرير، وسرعة إنجاز قانون الانتخابات"، موضحا أن مرجعية هذه الحوارات ستكون اتفاقيتي 2005 ووثيقة القاهرة 2011 التي توصلت إليها الفصائل برعاية مصر.

‪الأحمد: هدف الاجتماع أن تكون الفصائل شريكة فعليا‬ (الجزيرة)
‪الأحمد: هدف الاجتماع أن تكون الفصائل شريكة فعليا‬ (الجزيرة)

اجتماع وأهداف
أما مسؤول ملف المصالحة في فتح عزام الأحمد فذكر في تصريح بثّته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا) أن "الهدف من الاجتماع هو أن تكون الفصائل شريكة فعليا وليست مراقبة لطي صفحة الانقسام بشكل نهائي"، وأكد أن "تمكين الحكومة هو خطوة أساسية للمضي في إتمام كافة خطوات المصالحة".

يشار إلى أن وفد حماس الذي يرأسه صالح العاروري نائب رئيس الحركة، يضم رئيس المكتب السياسي لحماس في قطاع غزة يحيى السنوار ونائبه خليل الحية وعضو المكتب السياسي حسام بدران وصلاح البردويل.

أما وفد حركة فتح، الذي يرأسه عزام الأحمد، فيضم روحي فتوح وحسين الشيخ ومدير المخابرات العامة ماجد فرج، الذين غادروا من الضفة الغربية عبر جسر الأردن.

ويتألف وفد حركة الجهاد الإسلامي من زياد النخالة نائب رئيس الحركة والقياديين محمد الهندي وخالد البطش.

المصدر : الجزيرة + وكالات