ابن سلمان يزور مقر احتجاز الأمراء بانتظام

A view shows the Ritz-Carlton hotel's entrance gate in the diplomatic quarter of Riyadh, Saudi Arabia, November 5, 2017. REUTERS/Faisal Al Nasser
السعودية تحتجز عشرات الأمراء والمسؤولين داخل فندف الريتز كارلتون بتهمة تورطهم في قضايا فساد (رويترز)

نقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن مسؤولين سعوديين قولهم إنّ ولي العهد محمد بن سلمان يزور بشكل منتظم فندق الريتز كارلتون حيث يُحتجز الأمراء ورجال الأعمال الموقوفون، بتهمة الضلوع في الفساد.

وأضافت الصحيفة أنّ ولي العهد، الذي يترأس لجنة مكافحة الفساد، يتنقّـل مع عدد محدّد من المرافقين الذين يثق بهم.

وحسب مصادر الصحيفة، يقوم ابن سلمان بزيارة عدد من القصور الملكية إلى جانب تردده على الريتز كارلتون، وأضافت أنه يقضي ساعات في هذه الزيارات.

وخلال الأسبوعين الماضيين كان الموقوفون يتفاوضون مع محمد بن سلمان ومن ينوب عنه في التنازل عن أجزاء كبيرة من ثرواتهم للدولة مقابل الإفراج عنهم.

وقال مسؤولون سعوديون إنّ الموقوفين مطالبون بالتنازل عن مبالغ تساوي حجم تلك التي تقول السلطات إنهم كسبوها بطرق غير مشروعة.

وفي سياق متصل، اعتبر موقع إنترسبت الأميركي أن السعودية تتخبط في سياساتها الخارجية، وذلك رغم امتلاكها مقدرات القوة الإقليمية، وأضاف أن عدم كفاءة قياداتها ينذر بانهيارها، وأن بوادر هذا الانهيار البطيء بدأت الظهور.

وجاء في مقال بالموقع أن نظرة سريعة لبعض مظاهر ما يجري في الشرق الأوسط، تكشف عما تعانيه السعودية من تخبط سياسي، وذلك في ظل قيادة ولي العهد الأمير الشاب محمد بن سلمان.

وأضاف الموقع أن الأزمات التي تعانيها السعودية آخذة في التزايد بشكل كارثي، ومن بينها فشل السعودية في الحرب الخاسرة على اليمن، وفشلها في محاولتها لتركيع دولة قطر، وزعزعة استقرار لبنان عن طريق استقالة رئيس وزرائه سعد الحريري أثناء زيارته الرياض.

المصدر : الصحافة الأميركية