القاهرة: مقتل قيادي واعتقال آخر شاركا بهجوم الواحات

طبيب يروي شهادات الضباط والجنود الناجين من حادث الواحات
الداخلية المصرية قالت إنها قتلت قياديا بمجموعة مسلحة تبنت هجوم الواحات (الجزيرة)

أعلنت وزارة الداخلية المصرية اليوم الخميس مقتل قيادي كان على رأس المطلوبين لدى الأجهزة الأمنية بعد هجوم دام على الشرطة في الواحات، وأكدت اعتقال آخر من المشاركين في الهجوم، مشيرة إلى أنه ليبي الجنسية.

وقالت الوزارة -في بيان- إن الضابط السابق في الجيش المصري عماد الدين أحمد محمود عبد الحميد قاد المجموعة التي قتلت 16 شرطيا على الأقل يوم 20 أكتوبر/تشرين الأول الماضي على طريق الواحات (على بعد 135 كلم شمال غرب القاهرة)، وأنه قتل في غارات شنتها القوات الجوية المصرية لاحقا قرب الفيوم (قرابة 100 كلم جنوب القاهرة). وأكدت الوزارة أن المجموعة تم تشكيلها في مدينة درنة الليبية.

وكان تنظيم غير معروف سابقا يدعى "أنصار الإسلام" تبنى يوم 3 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري هجوم الواحات، مؤكدا مقتل أحد قادته ويدعى عماد الدين عبد الحميد ولقبه أبو حاتم في غارات للجيش المصري.

ويرجح أن عبد الحميد التحق بضابط آخر يدعى هشام العشماوي في ليبيا. ويعتقد أن الأخير تابع لتنظيم القاعدة بعدما انشق عن مجموعة مسلحة مصرية بايعت تنظيم الدولة الإسلامية في 2014.

وقالت وزارة الداخلية إن هذه المجموعة كانت تخطط لهجمات ضد "دور عبادة مسيحية وبعض المنشآت الحيوية في إطار مخطط لزعزعة الاستقرار بالبلاد".

وأضافت الوزارة أن لديها معلومات تفيد بتورط هذه المجموعة في اعتداء على حافلة تقل بعض المواطنين الأقباط أثناء توجههم إلى دير الأنبا صموئيل بالمنيا يوم 26 مايو/أيار الماضي وأدى إلى مقتل 29 شخصا.

وتابعت أن قوات الأمن تمكنت من "ضبط عنصر هارب ليبي الجنسية يدعى عبد الرحيم محمد عبد الله المسماري".

وبدأت نيابة أمن الدولة العليا تحقيقات موسعة مع المتهم. كما باشرت النيابة تحقيقاتها مع عدد من المتهمين الآخرين الذين ذكرت أن لهم ارتباطا بالتنظيم.

المصدر : وكالات