تجديد أممي لقرار حظر الأسلحة على الصومال
آخر تحديث: 2017/11/15 الساعة 08:44 (مكة المكرمة) الموافق 1439/2/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/11/15 الساعة 08:44 (مكة المكرمة) الموافق 1439/2/26 هـ

تجديد أممي لقرار حظر الأسلحة على الصومال

جدد مجلس الأمن الدولي العقوبات المفروضة على الصومال والتي تتضمن حظرا على الأسلحة بصورة تستثني قوات الأمن الوطنية، وسط انتقادات لعدم تضمن القرار إشارة لتداعيات تأثير أزمة الخليج على الصومال.

وانتقد سفير الصومال لدى الأمم المتحدة أبوكار داهر عثمان عدم تضمن القرار إشارة إلى تداعيات تأثير أزمة الخليج على الصومال، رغم تأكيده على الآثار المزعزعة للاستقرار للأزمة الإقليمية التي تمتد إلى بلاده.

وقال أبوكار إن القرار لم يشر على وجه التحديد "إلى تأثير أزمة الخليج على هذا البلد الأفريقي، سواء جراء التفكك السياسي أو خلاف ذلك".

وأضاف "كان يحدونا الأمل في أن يكون القرار أكثر وضوحا فيما يخص ضرورة احترام الاستقلال السياسي والسيادة والسلامة الإقليمية، وقبل كل شيء وحدة الصومال".

وجاء قرار مجلس الأمن بشأن الصومال بعد أيام من صدور تقرير لمجموعة المراقبة الأممية الخاصة بالصومال وإريتريا أكد انتهاك دولة الإمارات الحظر الدولي على نقل الأسلحة إلى إريتريا.

وأفاد التقرير أن عمليات التوسيع ما زالت مستمرة في قاعدة عسكرية إماراتية قرب ميناء مدينة عصب، وأن أبو ظبي متورطة في نقل معدات عسكرية وتبادل مساعدات عسكرية مع النظام الإريتري.

وأشار التقرير إلى أن إريتريا مستمرة في دعم عدد من المجموعات المسلحة الرامية إلى زعزعة الاستقرار في كل من إثيوبيا وجيبوتي.

المصدر : الجزيرة

التعليقات