الحريري يغرد: أنا بألف خير وأعود خلال يومين
آخر تحديث: 2017/11/14 الساعة 18:21 (مكة المكرمة) الموافق 1439/2/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/11/14 الساعة 18:21 (مكة المكرمة) الموافق 1439/2/25 هـ

الحريري يغرد: أنا بألف خير وأعود خلال يومين

قال رئيس الوزراء اللبناني المستقيل من السعودية سعد الحريري في تغريدة له إنه بخير وسيعود إلى لبنان خلال اليومين المقبلين، بينما بدأ وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل جولة أوروبية لشرح استقالة الحريري وحشد التأييد لاستقرار لبنان.

وفي تغريدة على موقع التواصل تويتر قال الحريري "يا جماعة انا بألف خير وإن شاء الله أنا راجع هاليومين خلينا نروق، وعيلتي قاعدة ببلدها، المملكة العربية السعودية مملكة الخير".

ومنذ استقالة الحريري المفاجئة عبر خطاب متلفز من السعودية في الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني الحالي يشهد لبنان توترات داخلية، حيث ترفض القيادة السياسية اللبنانية البت بالاستقالة قبل عودة الحريري إلى لبنان.  

البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي يلتقي سعد الحريري بالرياض (الصحافة اللبنانية)

وجاءت تغريدة الحريري بعد لقائه، في مقر إقامته بالرياض، البطريرك الماروني الكاردينال بشارة الراعي الذي يزور السعودية، دون الكشف حتى الآن عن فحوى اللقاء.

واكتفت وكالة الأنباء السعودية بالقول إنه جرى خلاله التأكيد على تعزيز التسامح ونبذ العنف والإرهاب وتحقيق الأمن والسلام لشعوب المنطقة والعالم.

إلا أن الجانب الأبرز من زيارة الكاردينال إلى السعودية هو لقاؤه برئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري الذي -وإن لم يُكشف عن فحواه- إلا أنه أعطى على ما يبدو رسالة جديدة عن وضع الحريري في الرياض في ظل الحديث المتزايد عن تحديد لحرية تحركاته.

 جبران باسيل (رويترز)

جولة وأهداف
وفي هذا السياق بدأ وزير الخارجية جبران باسيل جولة أوروبية "لشرح استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري الملتبسة وحشد التأييد لاستقرار لبنان".

وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية أن جولة باسيل الأوروبية ستشمل عدة دول و"تهدف إلى شرح الاستقالة الملتبسة للرئيس الحريري وحشد التأييد لهذه القضية ولاستقرار لبنان ودعمه كي لا يتحول إلى ساحة صراع بين الدول.. والتداول بكل الأفكار الممكنة لتحقيق ذلك".

وكان باسيل أجرى خلال الأيام الماضية سلسلة اتصالات دولية طالب فيها "بمساعدة لبنان من أجل تأمين العودة السريعة لرئيس الحكومة إلى بلده لتوفير الظروف السياسية والدستورية والشخصية التي تسمح له باتخاذ القرار الذي يراه مناسبا".

واستهل الوزير باسيل جولته الأوروبية، وفقا للبيان، بلقاء مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني في بروكسل "وتناول البحث الأوضاع في لبنان والمنطقة في ضوء التطورات الأخيرة".

وبحسب بيان الخارجية اللبنانية، فإن أن الجانب الأوروبي أكّد "على التزامه الكامل بدعم سيادة لبنان ووحدة أراضيه وعدم تدخل أي دولة في شؤونه الداخلية، وفي هذا الإطار دعت موغيريني إلى ضرورة تأمين عودة الرئيس الحريري وعائلته إلى لبنان في الأيام المقبلة مما يساهم في تدعيم الاستقرار الداخلي وتقوية الوحدة الوطنية في لبنان".

وقالت مراسلة الجزيرة في بيروت إلسي أبي عاصي إن الوزير باسيل أكد أن موضوع عودة الحريري ليست أمرا مفتوحا، ويجب أن تحدد بتاريخ معين.

وأضافت أن باسيل قال إن الحكومة اللبنانية قد تعلن خطوات جديدة، لم يحددها، إذا لم يرجع الحريري إلى بيروت قبل الأحد المقبل.

 

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات