أردوغان يصل الدوحة قادما من الكويت
آخر تحديث: 2017/11/14 الساعة 22:53 (مكة المكرمة) الموافق 1439/2/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/11/14 الساعة 22:53 (مكة المكرمة) الموافق 1439/2/25 هـ

أردوغان يصل الدوحة قادما من الكويت

أردوغان خلال مؤتمر صحفي من نظيره الروسي أمس في سوتشي (رويترز)
أردوغان خلال مؤتمر صحفي من نظيره الروسي أمس في سوتشي (رويترز)

وصل مساء اليوم الثلاثاء إلى الدوحة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قادما من الكويت، في زيارة رسمية.

 وقالت وكالة الأنباء القطرية إن أردوغان تم استقباله والوفد المرافق لدى وصوله مطار حمد الدولي من قبل خالد بن محمد العطية وزير الدولة لشؤون الدفاع نائب رئيس مجلس الوزراء، وسفير دولة قطر لدى تركيا سالم بن مبارك آل شافي، والسفير التركي لدى قطر فكرت أوزر.

ومن المقرر أن يعقد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وأردوغان اجتماع الدورة الثالثة للجنة الإستراتيجية العليا بين قطر وتركيا غدا الأربعاء بالديوان الأميري في العاصمة الدوحة.

وفي الثاني من ديسمبر/كانون الأول 2015 عقدت اللجنة الإستراتيجية التركية القطرية العليا أول اجتماعاتها بالدوحة، برئاسة أردوغان وأمير قطر، وشهدت توقيع 15 اتفاقية بين البلدين، بينما كان الاجتماع الثاني في طرابزون (شمالي تركيا) في 18 ديسمبر/كانون الأول 2016.

كما سيبحث الرئيس التركي وأمير قطر سبل تعزيز التعاون الثنائي الإستراتيجي بين البلدين، بالإضافة إلى استعراض مستجدات الأوضاع في المنطقة.

أمير قطر (يمين) مع الرئيس التركي خلال لقائهما في 27 يوليو/تموز الماضي بالدوحة (الأوروبية)

اتفاقيات وشراكة
وبحسب وكالة الأناضول، فمن المقرر خلال الزيارة التوقيع على عشر اتفاقيات تعاون ومذكرات تفاهم، تشمل المجالات الحيوية والاقتصادية والثقافية، بحسب ما كشفه السفير التركي لدى الدوحة فكرت أوزر.

وأوضح أوزر أن من بين الاتفاقيات اتفاقية حماية الاستثمارات، والتوأمة بين ميناء حمد وموانئ تركية، وأخرى في مجالات الإعلام والزراعة والسياحة.

يشار إلى أن هذه الزيارة هي الثانية لأردوغان منذ بدء الأزمة الخليجية، التي بدأت في الخامس من يونيو/حزيران الماضي، حيث فرضت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر حصارا بريا وبحريا وجويا إثر قطعها علاقاتها مع قطر بدعوى دعمها الإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة.

وتعد قطر آخر محطة في جولة لأردوغان خلال الفترة من 13 إلى 15 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، شملت روسيا والكويت.

وأكد أردوغان في مؤتمر صحفي قبل بدء هذه الجولة أن جميع دول الخليج شقيقة لتركيا، ولكن "مع الأسف نشهد منذ فترة سياسة الإيقاع بين الأخوة، ونحن نعلم جيدا مَن وراء هذه السياسة".

المصدر : وكالة الأنباء القطرية (قنا),وكالة الأناضول