وزير خارجية قطر يدعو لحل الخلاف الخليجي الإيراني بالحوار
آخر تحديث: 2017/11/13 الساعة 23:02 (مكة المكرمة) الموافق 1439/2/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/11/13 الساعة 23:02 (مكة المكرمة) الموافق 1439/2/24 هـ

وزير خارجية قطر يدعو لحل الخلاف الخليجي الإيراني بالحوار

دعا وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني لحل خلافات الدول الخليجية مع إيران بالحوار، مشيرا إلى التصعيد الراهن بين الرياض وطهران.

وقال الوزير القطري في مقابلة مع قناة تي آر تي التركية الحكومية الناطقة بالعربية أجريت في قطر إن تلك الحلول ينبغي أن تتم وفق مبادئ احترام سيادة الدول وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لأي دولة.

وأكد الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني أن موقف دولة قطر ثابت لم يتغير قبل الأزمة وبعدها؛ المشاكل بين دول الخليج وإيران يجب أن تحل بالحوار وليس عبر المنصات الإعلامية، مؤكدا أن هذا الموقف مبدئي لأن دول الخليج دول جوار لإيران وليست بعيدة عنها، وهناك مصالح مشتركة معها.

وشدد وزير خارجية قطر على أن المنطقة لا تحتمل أزمات جديدة، بعد خلق الأزمة الخليجية من لا شيء، في ظل وجود أزمات مستمرة، معتبرا ذلك عبثا بالأمن الأقليمي. وشدد الوزير على أن اتخاذ سلوك تصعيدي بين إيران والسعودية يخلق أزمة جديدة يضر بالمنطقة على المدى القصير والبعيد.

وبخصوص الأزمة الخليجية قال الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إن إعادة بناء الثقة بين أعضاء مجلس التعاون الخليجي تحتاج إلى وقت، ويجب أن يتم ذلك وفق معايير واضحة وشفافة يلتزم بها جميع أعضاء المجلس.

من جهة أخرى دعا الوزير القطري للنأي بالمسألة اللبنانية عن أي خلافات بين الدول، وقال إن القضية اللبنانية قضية حساسة جدا، ويجب أن يتجنب الجميع التدخل فيها.

المصدر : الجزيرة