الراعي في الرياض وارتياح لبناني لتصريحات الحريري
آخر تحديث: 2017/11/13 الساعة 22:52 (مكة المكرمة) الموافق 1439/2/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/11/13 الساعة 22:52 (مكة المكرمة) الموافق 1439/2/24 هـ

الراعي في الرياض وارتياح لبناني لتصريحات الحريري

الراعي لدى وصوله السفارة اللبنانية في الرياض (رويترز)
الراعي لدى وصوله السفارة اللبنانية في الرياض (رويترز)

وصل إلى العاصمة السعودية الرياض الاثنين البطريرك الماروني في لبنان الكاردينال بشارة الراعي في أول زيارة له إلى المملكة، وذلك تلبية لدعوة من الملك سلمان بن عبد العزيز، بينما عبرت أوساط لبنانية عن ارتياحها لتصريحات رئيس الحكومة سعد الحريري بشأن عودته إلى بيروت.

ويلتقي البطريرك أثناء الزيارة التي تستمر ليومين الملك سلمان وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، كما سيلتقي الحريري قبيل أن يغادر الرياض غدا الثلاثاء عائدا إلى العاصمة اللبنانية بيروت.

وقال البطريرك، قبيل مغادرته مطار بيروت، إن "زيارته إلى السعودية أخذت صفة تاريخية ومهمة بالنسبة للحدث الذي نعيشه في لبنان".

وأشار إلى أن "المراسلات بين البطريركية المارونية والسعودية لم تنقطع على مر التاريخ، وهذه الزيارة الأولى من نوعها".

وأكد "أن الشعب اللبناني غير مرتاح ولن يرتاح قبل أن يعود سعد الحريري إلى لبنان لتعود الحياة إلى طبيعتها في البلاد"، وسنحمل تطلعات اللبنانيين للقيادة.

بدوره قال القائم بالأعمال السعودي في لبنان وليد البخاري إنه حمل طلبا من الرئيس اللبناني ميشال عون إلى ولي العهد السعودي للتدخل لعودة الحريري إلى لبنان.

وكان الحريري أعلن -في مقابلة معه أمس من منزله بالرياض في حديث لأول مرة له منذ تقديمه استقالته- أنه أراد من هذا الإجراء أن يشكّل صدمة إيجابية.

وفتحت تصريحات الحريري الباب أمام التراجع عن استقالته، لكن اشترط  قيام "تسوية نهائية حقيقية مع حزب الله في الموضوع الإقليمي"، مؤكدا عودته إلى لبنان "خلال يومين أو ثلاثة".

تصريحات الحريري ألقت بظلال إيجابية في بلاده (الجزيرة)

ارتياح لبناني
في غضون ذلك، نقل زوار الرئيس اللبناني قوله إن الحملة الوطنية والدبلوماسية من أجل جلاء وضع رئيس الحكومة وعودته خرجت منها ثلاث ملاحظات إيجابية تكونت في أعقاب ما أعلنه الحريري أمس.

وتمثلت هذه الملاحظات في ارتياح إلى موقفه الميثاقي والدستوري في موضوع الاستقالة، وتأكيد الحريري على أن التسوية السياسية لا تزال قائمة وأنه حريص على العلاقة السياسية والشخصية مع رئيس الجمهورية، إضافة إلى حديثه عن إمكانية العودة عن استقالته.

وفي تغريدة له على تويتر، قال عون "سررت بإعلان الحريري عن قرب عودته إلى لبنان، وعندها سنطّلع منه على كافة الظروف والمواضيع والهواجس التي تحتاج إلى معالجة".

المصدر : الجزيرة + وكالات