واشنطن تدعو لفتح موانئ اليمن أمام المساعدات
آخر تحديث: 2017/11/10 الساعة 08:51 (مكة المكرمة) الموافق 1439/2/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/11/10 الساعة 08:51 (مكة المكرمة) الموافق 1439/2/21 هـ

واشنطن تدعو لفتح موانئ اليمن أمام المساعدات

دعت الخارجية الأميركية إلى فتح الموانئ اليمنية أمام دخول المساعدات الغذائية من دون أي عائق، بينما دانت الأمم المتحدة الحصار الذي يفرضه التحالف العربي الذي تقوده السعودية على كل المعابر البرية والبحرية والجوية في اليمن.

وحذرت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية هيذر ناويرت من حدوث مجاعة في اليمن، وقالت إن الوضع قريب من ذلك.

وأضافت: اليمن مصدرقلق لدينا، فالوضع هناك قد يتطور إلى مجاعة. نحن قريبون من ذلك، والأمن الغذائي منعدم بشكل كبير في اليمن الآن. بعض الناس يصف الوضع هناك بأنه أكبر أزمة إنسانية في العالم.

من جهته، دان المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، الحصار الذي يفرضه التحالف العربي بقيادة السعودية على كل المعابر البرية والبحرية والجوية في اليمن.

وأكد دوجاريك أن الأمم المتحدة لم تتمكن من إدخال أي مواد إغاثية أو مساعدات إلى اليمن منذ الأحد الماضي، متابعا: لم يَسمح التحالف بأي تحرك إنساني من وإلى اليمن. أفادنا زملاؤنا العاملون في المجال الإنساني أنهم سمعوا عن إغلاق مرافق صحية لعدم قدرتها على تحمل تكاليف الوقود المتزايدة كما أُبلغنا بتأثر محطات ضخ المياه.

يمنوين ينتظرون نصيبهم من الحصول على مساعدات غذائية (رويترز)

في سياق متصل، وجهت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) نداء من مدينة حلب السورية لإيقاف الحرب على الأطفال في اليمن.

وقالت المنظمة الدولية المعنية بالطفولة حول العالم إن الأسبوع الأول من نوفمبر/تشرين الثاني الحالي كان الأكثر دموية لأطفال اليمن، إذ قتل خلاله سبعة أطفال وجرح 23 آخرون.

وكانت الأمم المتحدة دقت ناقوس الخطر في اليمن، مشيرة إلى أن 11 مليون طفل يمني بحاجة ماسة إلى مساعدة إنسانية نتيجة للحرب الدائرة هناك منذ 2015.

تعليق الرحلات
في هذه الأثناء أعلنت شركة الخطوط الجوية اليمنية تعليق جميع رحلاتها المبرمجة أمس الخميس وذلك لليوم الثالث على التوالي.

وقدمت الشركة في بيان اعتذارها لعملائها عن توقف وتعليق الرحلات بسبب عدم منحها تصريح التشغيل من قبل التحالف العربي.

وكان التحالف أعلن الاثنين الماضي إغلاق جميع المنافذ الجوية والبرية والبحرية في اليمن وذلك بعد إطلاق الحوثيين صاروخا باليستيا استهدف مطار الرياض السبت الماضي.

وتنظم الخطوط اليمنية رحلات غير منتظمة إلى مطارات القاهرة، والخرطوم، وعمَّان، ونيودلهي.

المصدر : الجزيرة + وكالات