جاويش أوغلو: نشر قوات بإدلب لوقف الاشتباكات

Turkish Foreign Minister Mevlut Cavusoglu speaks during a joint press conference with and French Minister for Foreign and European Affairs following a meeting at the Presidential Complex in the Turkish capital Ankara, on September 14, 2017. / AFP PHOTO / ADEM ALTAN (Photo credit should read ADEM ALTAN/AFP/Getty Images)
أوغلو بيّن أن المراقبين العسكريين الأتراك سينتشرون في إدلب بعد تخصيص أماكن آمنة لهم (غيتي)

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن هدف بلاده من نشر قوات في محافظة إدلب (شمالي غربي سوريا) هو وقف الاشتباكات تماما والتمهيد للمرحلة السياسية في البلاد.

وأوضح أن الاتفاق الذي توصلت إليه الأطراف في أستانا ينص على تشكيل مناطق تخفيف التوتر ونشر مراقبين عسكريين في مناطق النزاعات بهدف وقف الاشتباكات فيها.

وأكد الوزير التركي في تصريح للصحفيين أن المراقبين الأتراك سينتشرون في إدلب بعد تخصيص أماكن آمنة لهم، وأضاف أنه سيتم نشر مراقبين روس وإيرانيين في مناطق معينة، أما المراقبون الأتراك فسينتشرون في إدلب.

ولفت إلى أن مهمة المراقبين من الدول الثلاث هي منع حدوث أي انتهاك لاتفاق خفض التوتر ومحاسبة المخالفين.

جاء ذلك في تصريح أدلى به الوزير للصحفيين بولاية أفيون قره حصار (وسط) على هامش اجتماع تشاوري لحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا

وفي السياق ذاته أشار الوزير إلى أن مفاوضات جنيف بشأن الأزمة السورية كانت بمثابة منبر من أجل وقف الاشتباكات وإنهائها، قائلاً هدفنا الآن إحياء تلك المفاوضات ثانية.

ونهاية سبتمبر/أيلول الماضي، أعلن مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا انطلاق الجولة الثامنة من مفاوضات جنيف المتعلقة بسوريا في موعد لا يتجاوز نهاية أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

في غضون ذلك رفع الجيش التركي أمس السبت وتيرة تحركاته قرب الحدود السورية في إطار استعداداته للانتشار في محافظة إدلب.

وقالت وكالة الأناضول التركية إن الجيش نشر بقضاء ريحانية التابع لولاية هطاي ما يقرب من ثلاثين ناقلة جنود مدرعة ومدافع هاوترزكانت.

المصدر : الجزيرة + وكالات