فشل مؤتمر جديد ضد قطر مولته الإمارات بفرنسا
آخر تحديث: 2017/10/6 الساعة 21:05 (مكة المكرمة) الموافق 1439/1/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/10/6 الساعة 21:05 (مكة المكرمة) الموافق 1439/1/16 هـ

فشل مؤتمر جديد ضد قطر مولته الإمارات بفرنسا

فشل مؤتمر جديد عقد في فرنسا بتمويل من دولة الإمارات للتحريض على قطر بزعم صلتها بالإرهاب، وذلك بعد نحو شهر من فشل مؤتمر "المعارضة القطرية" في العاصمة البريطانية لندن.

وكشف المجهرالأوروبي لقضايا الشرق الأوسط، وهو مؤسسة أوروبية تعنى برصد تفاعلات قضايا الشرق الأوسط في أوروبا، في بيان صحفي نقلته صحف قطرية أن الإعلامي المصري عبد الرحيم علي المعروف بارتباطه بأجهزة الأمن المصرية حصل على ملايين الدولارات من أجل عقد مؤتمر تحريضي والقيام بأنشطة ضد دولة قطر، يهدف إلى وصمها بالإرهاب داخل الأوساط الفرنسية.

وقال إن المؤتمر واجه عزوفا كبيرا عن المشاركة من قبل النخب الإعلامية والبحثية والسياسية الفرنسية، ليتحول إلى ما يشبه ندوة إعلامية.

ويأتي المؤتمر الذي باء بالفشل ضمن خطة أوسع حصل الإعلامي المصري على ملايين الدولارات لتنفيذها، وتشمل أيضا منصات إعلامية تعمل من أجل تشويه صورة قطر في فرنسا من خلال وصمها بالإرهاب، وذلك تكريسا للمزاعم التي استند إليها الحصار الذي تفرضه كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر على الدوحة منذ الخامس من يونيو/حزيران الماضي.

وبالإضافة إلى تنظيم المؤتمر، سعى "مركز دراسات الشرق الأوسط"، الذي أسسته الإمارات عبر عبد الرحيم علي، لاستمالة شخصيات فرنسية من خلال السماح لبعضهم بكتابة مقالات مدفوعة الأجر في النسخة الفرنسية من "صحيفة البوابة".

وكان مركز لندن للشؤون العامة كشف عن أن الإمارات خصصت أكثر من خمسة ملايين دولار لتمويل ما سمي مؤتمرا للمعارضة القطرية عقد الشهر الماضي في لندن. ولم يحضر المؤتمر سوى قطري واحد، وكان من بين الحضور الضابط العسكري الإسرائيلي السابق شيمون بروم، وحظي المؤتمر حينها بتغطية لافتة من وسائل إعلام إماراتية وسعودية.

المصدر : الجزيرة,الصحافة القطرية

التعليقات