تركيا تعتزم فتح معبر حدودي جديد مع العراق
آخر تحديث: 2017/10/6 الساعة 22:30 (مكة المكرمة) الموافق 1439/1/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/10/6 الساعة 22:30 (مكة المكرمة) الموافق 1439/1/16 هـ

تركيا تعتزم فتح معبر حدودي جديد مع العراق

تركيا تخطط لإغلاق معبر الخابور ردا على استفتاء إقليم كردستان العراق (رويترز)
تركيا تخطط لإغلاق معبر الخابور ردا على استفتاء إقليم كردستان العراق (رويترز)
أعلنت تركيا أنها ترغب في فتح معبر حدودي جديد مع العراق بالتعاون مع الحكومة المركزية في بغداد بعد أن تُغلق معبر "الخابور" ردا على استفتاء الانفصال الذي أجراه إقليم كردستان العراق.

وقال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم إن حكومة بلاده اقترحت على بغداد "فتح المعبر الحدودي "أوفاكوي"، غربي معبر "خابور" المستخدم حاليا" والذي يربط إقليم كردستان بتركيا.

وتوقع يلدرم أن يحظى المقترح التركي بدعم الحكومة العراقية، وقال إنه سيناقش هذا الأمر مع نظيره العراقي حيدر العبادي، مشيرا إلى أن الترتيبات جارية لتحديد موعد زيارته لبغداد.

وأضاف يلدرم أنه يرغب أيضا في تعزيز التعاون مع الحكومة العراقية المركزية في مجالات الاقتصاد والدفاع والأمن والقضايا السياسية.

إغلاق الحدود
وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال أمس إن بلاده ستغلق الحدود البرية والمجال الجوي مع إقليم كردستان العراق قريبا ردا على الاستفتاء، وسط تلويح بوقف إمدادات النفط من الإقليم.

وأكد أردوغان -في خطاب بالعاصمة أنقرة- أنه جرى تعليق الرحلات الجوية إلى كردستان العراق، في حين ستغلق الحدود البرية في وقت قريب.

ورأى أن قرار إجراء الاستفتاء أظهر ما وصفه بالجحود التام من جانب حكومة إقليم كردستان العراق التي طورت علاقات تجارية وسياسية وثيقة مع تركيا، وطالبها بالتعلم من أخطائها واتخاذ خطوات للتعويض عنها في أسرع وقت ممكن، حسب تعبيره.

وكان أردوغان قد أعلن خلال زيارته لإيران أن الآلية السياسية الثلاثية المؤلفة من تركيا وإيران والعراق، والتي أُنشئت للتعامل مع الأمر، اتخذت إجراءات ضد إقليم كردستان، وأنها جاهزة لمضاعفة تلك الإجراءات.

يذكر أن إقليم كردستان العراق أجرى يوم 25 سبتمبر/أيلول الماضي استفتاء حول الانفصال عن العراق، وهي الخطوة التي عارضتها الحكومة العراقية وقوى إقليمية ودولية.

المصدر : وكالات