انتخاب العاروري نائبا لرئيس المكتب السياسي لحماس

صالح العاروري نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس المصدر: موقع حركة حماس على الإنترنت
العاروري انتخب من قبل مجلس شورى حركة حماس الذي يضم ممثلين عن غزة والضفة وخارج فلسطين (الجزيرة)
قالت مصادر في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إن القيادي صالح العاروري انتخب نائبا لرئيس المكتب السياسي للحركة.

وأوضح المصدر لوكالة الأناضول أن عملية الانتخاب بدأت قبل عدة أيام وانتهت فجر اليوم الخميس، وأضاف أن الانتخاب تم من قبل مجلس الشورى العام للحركة الذي يضم ممثلين عن ثلاث مناطق هي الضفة الغربية وقطاع غزة وخارج فلسطين.

وبدأت الانتخابات الداخلية لحركة حماس في الثالث من فبراير/شباط الماضي على عدة مراحل، وأسفرت عن انتخاب إسماعيل هنية برئاسة المكتب السياسي للحركة، ويحيى السنوار برئاسة الحركة في قطاع غزة.

وولد العاروري (51 عاما) في بلدة عارورة الواقعة قرب مدينة رام الله بالضفة الغربية عام 1966، وحصل على درجة البكالوريوس في الشريعة الإسلامية من جامعة الخليل بالضفة الغربية، والتحق بجماعة الإخوان المسلمين وهو في سن مبكرة، وقاد عام 1985 العمل الطلابي الإسلامي في جامعة الخليل.

وبعد تأسيس حركة حماس نهاية عام 1987 من قبل قادة جماعة الإخوان المسلمين، التحق العاروري بها.

وخلال الفترة بين عامي 1990 و1992 اعتقل الجيش الإسرائيلي العاروري إداريا (دون محاكمة) لفترات محدودة، على خلفية نشاطه في حركة حماس.

وبدأ العاروري بين عامي 1991 و1992 تأسيس النواة الأولى للجهاز العسكري للحركة في الضفة الغربية، المعروف باسم كتائب عز الدين القسّام.

وفي عام 1992، أعاد الجيش الإسرائيلي اعتقال العاروري، وحكم عليه بالسجن لمدة 15 عاما بتهمة تشكيل الخلايا الأولى لكتائب القسام في الضفة.

وأفرج عن العاروري عام 2007، لكن إسرائيل أعادت اعتقاله بعد ثلاثة أشهر لمدة ثلاث سنوات حتى عام 2010، حيث قررت المحكمة العليا الإسرائيلية الإفراج عنه وإبعاده خارج فلسطين.

المصدر : وكالة الأناضول