الأمم المتحدة تدرج التحالف العربي بالقائمة السوداء
آخر تحديث: 2017/10/6 الساعة 01:17 (مكة المكرمة) الموافق 1439/1/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/10/6 الساعة 01:17 (مكة المكرمة) الموافق 1439/1/16 هـ

الأمم المتحدة تدرج التحالف العربي بالقائمة السوداء

غارة سابقة للتحالف العربي أصابت مدنيين في محافظة صعدة (غيتي)
غارة سابقة للتحالف العربي أصابت مدنيين في محافظة صعدة (غيتي)

أدرجت الأمم المتحدة الخميس التحالف العربي بقيادة السعودية في القائمة السوداء لمنتهكي حقوق الأطفال.

كما أدرج في القائمة الملحقة بالتقرير الأممي السنوي عن الأطفال كل من حركة الحوثيين وقوات الحكومة اليمنية ومسلحين موالين للحكومة وتنظيم القاعدة في جزيرة العرب بسبب انتهاكات ضد الأطفال.

وسلم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الخميس تقرير المنظمة المذكور إلى مجلس الأمن. وتحدث التقرير عن مقتل وإصابة 683 طفلا في اليمن وشن هجمات هدمت 38 مستشفى ومدرسة خلال العام 2016.

ولا يفرض التقرير على الدول المدرجة في القائمة السوداء إجراءات من الأمم المتحدة، لكنه يُشهّر بأطراف الصراع على أمل دفعها لتنفيذ إجراءات لحماية الأطفال.

وفي هذا السياق أوضح مراسل الجزيرة أن القائمة السوداء لها أثر ومفعول معنوي تساعد المنظمات الحقوقية للضغط على الحكومات، كما يحصل مع الحكومة البريطانية والأميركية لأجل دفعها لإيقاف بيع السلاح للتحالف العربي.

وقد رحبت كل من منظمة العفو الدولية (أمنستي) ومنظمة هيومن رايتس ووتش بخطوة الأمين العام الأممي، ودعت الأخيرة الحكومات إلى تعليق جميع مبيعات الأسلحة للسعودية. كما طالبت التحالف العربي بالسماح بوصول المساعدات إلى اليمن.

يذكر أن اللائحة السوداء تضم دولا ومنظمات تتهمها الأمم المتحدة بانتهاك حقوق الأطفال، وأن السعودية كانت مارست ضغوطا كبيرة العام الماضي على الأمين العام السابق بان كي مون لإزالة التحالف من لائحة العار بخصوص انتهاك حقوق الأطفال في مناطق النزاع، ودفعته لإزالة التحالف من اللائحة.

ووصف بان يومها تلك الضغوط بغير المقبولة وغير المشروعة بعدما هددت الرياض بوقف بعض تمويل الأمم المتحدة. لكن السعودية نفت ذلك في حينها.

يشار إلى أن أكثر من عشرة آلاف شخص لقوا مصرعهم في الحرب التي يشهدها اليمن منذ أكثر من عامين، ودفعت ملايين اليمنيين إلى شفا المجاعة، وجعلتهم عرضة للأمراض وعلى رأسها مرض الكوليرا.

المصدر : وكالات,الجزيرة

التعليقات