بغداد تدفع رواتب البشمركة وتجرم رفع العلم الإسرائيلي

Iraqi Prime minister Haider Al-Abadi speaks during a joint news conference with French President Emmanuel Macron (not seen) at the Elysee Palace in Paris, France, October 5, 2017. REUTERS/Ludovic Marin/Pool
العبادي: سنتمكن قريبا من دفع رواتب البشمركة وموظفي إقليم كردستان (رويترز)

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إن الحكومة العراقية تعتزم بدء دفع رواتب الموظفين الحكوميين بإقليم كردستان، كما صدّق البرلمان العراقي على منع فصائل الحشد الشعبي من فتح مقرات لها في المناطق المتنازع عليها وعلى تجريم رفع العلم الإسرائيلي.

وأكد العبادي للصحفيين اليوم الثلاثاء "سنتمكن قريبا من دفع رواتب البشمركة وموظفي الإقليم كافة".

وذكرت وكالة رويترز أن دفع أجور الأكراد سيسهم في تهدئة التوتر في شمال العراق، بعد أن أثار استفتاء الانفصال عن العراق، الذي أجراه الإقليم في 25 سبتمبر/أيلول الماضي، ردودا عسكرية واقتصادية من جانب الحكومة العراقية.

وتواجه حكومة كردستان العراق -التي تتمتع بحكم ذاتي- صعوبة في سداد أجور قوات البشمركة والموظفين منذ عام 2014 بعدما أوقفت بغداد مخصصات مالية للإقليم بسبب نزاع على إيرادات النفط.

وزادت تكلفة الحرب ضد تنظيم الدولة من المصاعب المالية التي يواجهها الإقليم، كما أن انتزاع القوات العراقية السيطرة على منطقة كركوك المنتجة للنفط من قوات البشمركة قبل أسبوعين قلص دخل الإقليم من إيرادات الخام بواقع النصف.

من جهة ثانية، قال رئيس الوزراء العراقي إن القوات الاتحادية انتشرت في كافة المناطق المتنازع عليها مع الأكراد، وأضاف أن ثمة من يحاول إعادة خطاب الكراهية الذي أدى إلى ظهور تنظيم الدولة قبل سنوات، مشيرا إلى أن وسائل إعلام كردية حرضت بشكل واضح على قتل القوات الاتحادية، وهذه جريمة حرب، وفق تعبيره.

‪أحد الأكراد يرفع العلم الإسرائيلي في إقليم كردستان العراق خلال فترة استفتاء الانفصال‬ (غيتي)
‪أحد الأكراد يرفع العلم الإسرائيلي في إقليم كردستان العراق خلال فترة استفتاء الانفصال‬ (غيتي)

العلم الإسرائيلي
وفي هذا السياق أيضا، وافق مجلس النواب العراقي في جلسته التي عقدها اليوم على قرار يحصر التواجد الأمني في محافظة كركوك والمناطق المتنازع عليها مع إقليم كردستان على القوات العراقية الاتحادية فقط.

وقالت مصادر برلمانية إن المجلس صوّت اليوم على قرار يمنع بموجبه الفصائل المسلحة التي تنضوي تحت هيئة الحشد الشعبي من فتح أي مقر لها في كركوك والمناطق المتنازع عليها.

وفي الجلسة نفسها أيضا وافق البرلمان على تجريم كل من يرفع علم إسرائيل في الأوساط الجماهيرية في العراق.

وقال برلمانيون إن القرار تم اتخاذه بعد انتشار صور في الآونة الأخيرة أظهرت قيام متظاهرين أكراد برفع علم إسرائيل في تجمعات احتفالية أقيمت في مناطق كردستان العراق احتفالا بإجراء استفتاء الانفصال، الذي تعتبره بغداد غير قانوني وتطالب بإلغائه.

المصدر : الجزيرة + وكالات