بلومبيرغ: المدينة السعودية الجديدة قد تتطلب تعاونا إسرائيليا

Saudi Crown Prince Mohammed bin Salman (C), US journalist Maria Bartiromo (L) and Masayoshi Son, the Chief Executive Officer of SoftBank, attend the Future Investment Initiative (FII) conference in Riyadh, on October 24, 2017.The Crown Prince pledged a 'moderate, open' Saudi Arabia, breaking with ultra-conservative clerics in favour of an image catering to foreign investors and Saudi youth. 'We are returning to what we were before -- a country of moderate Islam that
ولي العهد السعودي أعلن الثلاثاء عن مشروع إنشاء مدينة جديدة على البحر الأحمر(غيتي)

نقلت وكالة بلومبيرغ للأخبار الاقتصادية عن محللين قولهم إن قرار السعودية إنشاء مدينة جديدة على البحر الأحمر، تربطها بمصر ومنها بأفريقيا، قد يتطلب تعاونا إسرائيليا.

فالمشروع -الذي تقدر قيمته بخمسمئة مليار دولار- يتضمن جسرا بطول عشرة كيلومترات عبر البحر الأحمر، مرورا بمضيق تيران، الذي بات تحت سيادة السعودية بموجب اتفاقية ترسيم الحدود مع مصر التي وقعت العام الماضي، بينما تضمن معاهدة السلام الإسرائيلية المصرية لإسرائيل الوصول إلى مضيق تيران.

وقال يورام ميتال مدير مركز أبحاث بجامعة بن غوريون الإسرائيلية إن ذلك يجعل مشاركة إسرائيل في المشروع السعودي محسومة، وأضاف أن المشروع لن يتحقق قريبا دون لجوء السعوديين والإسرائيليين لمناقشة طبيعة هذا الجسر بالتفصيل.

دور أميركي
من جانب آخر، قال سيمون هندرسون مدير برنامج الخليج وسياسة الطاقة بمعهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى إن المشاورات بين السعودية وإسرائيل بشأن الجسر قد تكون بشكل مباشر أو غير مباشر عن طريق الولايات المتحدة.

وأضاف هندرسون أن ضمان مصر مرورا غير مقيد للسفن الإسرائيلية قد يسبب تعقيدات للسعودية بموجب اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، إذا لم تتشاور مع إسرائيل.

وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أعلن أمس خطة قيمتها نصف تريليون دولار لإقامة منطقة تجارية وصناعية تمتد إلى الأردن ومصر، وتقام المنطقة التي تسمى "نيوم" على مساحة 26 ألفا وخمسمئة كيلومتر مربع، وستركز على الطاقة والمياه والتكنولوجيا الحيوية والغذاء والتصنيع والترفيه.

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية