عباس: نرفض وجود مليشيات في غزة

Palestinian president Mahmud Abbas (C) heads the Palestine Liberation Organization (PLO) Executive Committee meeting at the Palestinian Authority headquarters, in the West Bank city of Ramallah on September 13, 2017. / AFP PHOTO / ABBAS MOMANI (Photo credit should read ABBAS MOMANI/AFP/Getty Images)
عباس يقول إن القيادة الفلسطينية تريد سلطة واحدة وقانونا واحدا وسلاحا واحدا (غيتي)

أعلن رئيس السلطة الوطنية محمود عباس أنه يرفض وجود ما سماه مليشيات في غزة، في إشارة إلى سلاح فصائل المقاومة. في وقت أكدت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أن سلاحها خط أحمر.

وقال عباس -في حوار مع وكالة الأنباء الصينية (شينخوا)- إن القيادة الفلسطينية لا تريد نماذج المليشيات في غزة لأنها غير ناجحة، مؤكدا ضرورة وجود سلطة واحدة وقانون واحد وبندقية واحدة.

وأكد أن المصالحة تسير بخطوات إلى الأمام، مشيرا إلى أن الوزراء من الضفة الغربية يتوجهون إلى قطاع غزة لاستلام مهامهم من أجل الوصول إلى الدولة الواحدة والنظام الواحد.

ولكن الرئيس استدرك قائلا إن المصالحة تحتاج إلى وقت وصبر "ولا نريد أن نستعجل الأمور".

لكن صالح العاروري نائب رئيس المكتب السياسي لحماس أكد تمسك الحركة بخيار مقاومة الاحتلال الإسرائيلي، واعتبر سلاح المقاومة خطا أحمر وأنه ليس هناك مجال للنقاش فيه أو التفاوض بشأنه.

يُشار إلى أن الفصائل في غزة تمتلك أجنحة عسكرية، أبرزها كتائب القسام التابعة لحماس، وسرايا القدس التابعة لـ حركة الجهاد الإسلامي.

ووقعت حركتا التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) -التي يرأسها عباس- وحماس اتفاقا بالقاهرة يوم الـ 12 من الشهر الجاري لإنهاء عقد من الانقسام.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول