الحوار الليبي يستأنف جلساته بتونس

Ghassan Salame (C), special representative to the Secretary General of the United Nations for Libya, talks to the president of the supreme council of reconciliation, Mohamed Allouch (L), during a meeting with rival Libyan factions in the Tunisian capital Tunis on September 26, 2017. Neighboring Tunisia offered to act as a mediator between rival Libyan factions. Libya, which plunged into chaos after the ouster and killing of dictator Moamer Kadhafi in 2011, has two rival governments and parliaments, as well as several militia groups battling to control its oil wealth. / AFP PHOTO / FETHI BELAID (Photo credit should read FETHI BELAID/AFP/Getty Images)
المبعوث الأممي لليبيا غسان سلامة متحدثا لشخصيات ليبية خلال جلسة حوار ليبي في تونس (الفرنسية)
استؤنفت في مقر البعثة الأممية لليبيا في العاصمة التونسية جلسات التفاوض لتعديل الاتفاق السياسي الليبي بين وفدي المجلس الأعلى للدولة ومجلس النواب، وذلك بعد يومين من إعلان وفد مجلس النواب تعليق جلسات المفاوضات بسبب ما سماها "القضايا الخلافية" بشأن تعديل بعض مواد الاتفاق مع وفد المجلس الأعلى للدولة.

وأعلنت البعثة الأممية في ليبيا أن لجنة صياغة التعديلات المشكّلة من أعضاء الوفدين حققت تقدما نحو وضع الصيغة النهائية للتعديلات على الاتفاق السياسي، وأكدت توصل الطرفين إلى توافق بشأن فصل السلطة التنفيذية إلى مجلس رئاسي ومجلس للوزراء، إضافة إلى تحديد تركيبة المجلس الرئاسي وصلاحياته ومعايير ترشيح أعضائه.

وتحدثت البعثة عما قالت إنه "تسجيل تقارب في الآراء بشأن تحديد اختصاصات وصلاحيات رأسي السلطة التنفيذية"، وأشارت إلى "ما وصفته بالعمل الفني المطلوب لتنقيح النصوص التي لم يتم التوصل إلى اتفاق بشأنها".

وكان وفد مجلس النواب الليبي قد أعلن تعليق جلسات الحوار مع المجلس الأعلى للدولة بعد يومين من التفاوض بينهما على خلفية طلب مجلس النواب منحه صلاحية الموافقة على الحكومة المقبلة ومنحها الثقة، وهو أمر يرفضه المجلس الأعلى للدولة.

ويطالب المجلس الأعلى للدولة بمنح صلاحية الموافقة على الحكومة للمجلس الرئاسي وإحالتها بعد ذلك لمجلس النواب ليمنحها الثقة، وهو ما يرفضه المجلس.

وقال رئيس وفد مجلس النواب عبد السلام النصية إن وفده استلم عبر المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة ردودا مكتوبة من مجلس الدولة بشأن ما سماها "القضايا الخلافية" بين الوفدين خلال جلسات التفاوض، وأعلن النصية أن وفد مجلس النواب قرر العودة إلى طاولة المفاوضات لاستكمال باقي أعمال تعديل الاتفاق السياسي الليبي مع المجلس الأعلى للدولة.

المصدر : الجزيرة