البارزاني ينتقد قرار القضاء العراقي توقيف نائبه

A file picture taken on September 12, 2017 shows Iraq's Kurdistan region president Massud Barzani (C) attending a meeting with Kirkuk provincial Governor Najim al-Din Karim (R), first Deputy for the Secretary General of the Patriotic Union of Kurdistan (PUK) party Kosrat Rasoul Ali (L), Peshmerga commander Jaafar Sheikh Mustafa (R), and other Peshmerga and Kurdish party leaders in the northern Iraqi city of Kirkuk. A Baghdad court on October 19, 2017, issued an arrest warrant for the vice president of Iraqi Kurdistan, Kosrat Rasul, on charges of 'provocation' against Iraq's armed forces, the judiciary said. / AFP PHOTO / MARWAN IBRAHIM (Photo credit should read MARWAN IBRAHIM/AFP/Getty Images)
البارزاني وعلى يمينه نائبه كوسرت رسول (غيتي)
وصف رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني قرار محكمة عراقية توقيف نائبه كوسرت رسول بسبب تصريحات بشأن قوات الجيش العراقي في كركوك بأنه قرار سياسي.

وقال البارزاني في بيان صدر الخميس إن قرار محكمة الرصافة "سياسي، ويظهر بوضوح طبيعة العقلية الحاكمة في بغداد"، مضيفا أنه إذا عبر شعب عن رأيه بشكل سلمي فإنه يجب فرض عقوبات جماعية عليه، وإذا ما أبدى شخص رأيه فإنه يجب أن يعتقل.

وأشار إلى أن "هذه العقلية هي التي تجعل أي شخص غير قادر على التعايش معها"، في إشارة إلى الحكومة العراقية، متعهدا بأنها "لن تتمكن من اعتقال مناضل مثل الأخ كوسرت والمناضلين الآخرين".

وفي وقت سابق، قال مجلس القضاء الأعلى في العراق إن محكمة تحقيق الرصافة في بغداد أصدرت أمر توقيف بحق رسول على خلفية تصريحاته الأخيرة التي اعتبر فيها قوات الجيش والشرطة العراقية في محافظة كركوك قوات محتلة.

وأوضح المتحدث باسم المجلس أن محكمة تحقيق الرصافة اعتبرت تصريحات كوسرت رسول إهانة وتحريضا على القوات المسلحة العراقية، وأن أمر القبض صدر وفق المادة 226 من قانون العقوبات العراقي التي تجرم التشكيك في الجيش.

وقال رسول يوم الأربعاء إن اجتياح القوات العراقية محافظة كركوك وبقية المناطق المتنازع عليها يرقى لأن يكون "عملية أنفال"، في إشارة إلى الحملات التي شنها نظام الرئيس الراحل صدام حسين على إقليم كردستان أواخر ثمانينيات القرن الماضي.

وفرضت القوات العراقية خلال حملة أمنية أجريت الاثنين والثلاثاء الماضيين السيطرة على مناطق متنازع عليها بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان شمالي البلاد.

المصدر : الجزيرة + وكالات