مصادر كردية: 100 ألف كردي فروا من كركوك
آخر تحديث: 2017/10/19 الساعة 17:38 (مكة المكرمة) الموافق 1439/1/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/10/19 الساعة 17:38 (مكة المكرمة) الموافق 1439/1/29 هـ

مصادر كردية: 100 ألف كردي فروا من كركوك

كردي يوزع الخبز على إحدى الأسر التي فرت من كركوك (الفرنسية-غيتي)
كردي يوزع الخبز على إحدى الأسر التي فرت من كركوك (الفرنسية-غيتي)

قال مسؤولون في حكومة إقليم كردستان العراق اليوم الخميس إن نحو مئة ألف كردي فروا من كركوك خشية وقوع اضطرابات منذ بسط القوات العراقية سيطرتها على المنطقة الاثنين الماضي.

وقال محافظ أربيل نوزاد هادي للصحفيين إن نحو 18 ألف أسرة كردية لجأت إلى مدينتي أربيل والسليمانية الكرديتين. بينما قال أحد مساعديه لرويترز إن إجمالي من فروا من مدينة كركوك بلغ نحو مئة ألف شخص.

وكانت مصادر أممية قالت في وقت سابق إن نحو 61 ألف شخص نزحوا من مدينة كركوك والمناطق المحيطة بها عقب دخول القوات العراقية وقوات الحشد الشعبي الشيعية للمحافظة.

وقالت مصادر أمنية كردية وشهود عيان إن مئات العائلات الكردية بدأت منذ الاثنين النزوح من كركوك باتجاه أربيل والسليمانية خشية تعرضها لما وصفتها بعمليات انتقامية يرتكبها الحشد الشعبي عقب دخوله مع القوات العراقية المحافظات الشمالية، خاصة كركوك.

ووفق تلك المصادر، فإن الحشد الشعبي قام بعمليات دهم وتفتيش لمعظم منازل الأكراد الذين ينتمي أفرادها إلى الحزب الديمقراطي الكردستاني برئاسة مسعود البارزاني، وتم اعتقال العشرات منهم.

ولدى عودة بعض العائلات التي نزحت خلال اليومين الماضيين بتطمينات المسؤولين العراقيين، فرت مجددا عقب انتشار صور على مواقع التواصل الاجتماعي تظهر مقاتلين من الحشد الشعبي يتوعدون الأهالي في حال استعادتهم المدينة.

وذكرت مصادر للجزيرة أن أغلب العائلات الفارة تتوجه نحو محافظة السليمانية بعد أن منعهم مسلحو الحشد من التوجه نحو محافظة أربيل.

وكانت القوات الأمنية العراقية انتشرت وسيطرت بين الاثنين والأربعاء الماضيين على المناطق المتنازع عليها‎ مع سلطات أربيل في محافظات كركوك وديالى ونينوى، وذلك عقب إجراء سلطات إقليم كردستان العراق استفتاء الانفصال في 25 سبتمبر/أيلول الماضي.

المصدر : وكالات