البشمركة تغادر كركوك وديالى وتشارك الجيش بالموصل

أفادت مصادر عسكرية عراقية اليوم الأربعاء بأن القوات الحكومية دخلت سد الموصل وشاركت مهامها مع البشمركة، كما انتشرت القوات الحكومية بمحافظتي كركوك وديالى مع انسحاب البشمركة إلى إقليم كردستان العراق، بينما جرى احتواء مواجهات بين الطرفين بناحية ربيعة شمال الموصل.

وقال مصدر عسكري عراقي إن الجيش دخل إلى سد الموصل شمال المدينة وتولى مهامه داخل السد إلى جانب البشمركة، حيث جرى توزيع القطعات وفق خطة مشتركة بينهما على أن يتسلم الجيش الجهة الغربية للسد، وتتسلم البشمركة الجهة الشرقية.

من جهته، قال مدير شرطة قضاء مخمور (جنوب الموصل) هاني السورجي إن قوات مشتركة من القوات الحكومية والبشمركة انتشرت في القضاء، في حين رفض الجيش انتشار الأخيرة في المواقع الحكومية الهامة بالقضاء، مؤكدا أن الأوضاع عادت إلى طبيعتها وأن أعدادا كبيرة من النازحين عادوا إلى منازلهم.

كما أفاد مصدر عسكري بأن اشتباكات اندلعت بين الجيش العراقي وقوات البشمركة بناحية ربيعة، وأسفرت عن إصابة ضابط بالجيش، وذلك إثر محاولة الجيش نشر وحداته في قرية المحمودة، في حين قالت البشمركة إنها لم تبلغ بالأمر فاندلع القتال.

وأضاف المصدر أن قائد عمليات غرب نينوى اللواء كريم شويلي حضر إلى موقع المواجهات واحتوى الموقف وأشرف على توزيع القطعات.

وأكد مصدر عسكري أن البشمركة سحبت آخر نقطة تفتيش لها في الخازر شرق الموصل، وهي آخر نقطة لحدود إقليم كردستان العراق، وانسحبت لمسافة كيلومترين داخل حدود الإقليم باتجاه محافظة أربيل، وذلك بحسب التفاهمات الجديدة حسب المصدر.

وفي وقت سابق اليوم، أعلن الجيش العراقي فرض سيطرته على كامل محافظة كركوك بعد يومين من بدء حملة عسكرية لفرض سلطة الحكومة الاتحادية على مناطق متنازع عليها مع سلطات إقليم كردستان، وأكدت مصادر بالجيش أن البشمركة عادت للمواقع التي كانت تسيطر عليها في يونيو/حزيران 2014، أي قبل اجتياح تنظيم الدولة الإسلامية شمالي وغربي العراق.

وأوضحت قيادة "فرض الأمن" بكركوك في بيان أن عملياتها شملت قضاء الدِبِس وناحية الملتقى وحقول النفط المتمثلة في خبَاز وباي حسن الشمالي وباي حسن الجنوبي، التي تقع كلها بمحافظة كركوك.

وأضافت أن البشمركة غادرت المناطق المذكورة قبل وصول القوات العراقية أمس، كما سيطرت القوات العراقية على خانقين وجلولاء بمحافظة ديالى القريبة من الحدود مع إيران.

المصدر : الجزيرة + وكالات