أمير قطر يصل إندونيسيا بعد زيارة سنغافورة وماليزيا

Qatar's Emir Sheik Tamim bin Hamad al-Thani (L) meets with Singapore President Halimah Yacob (R) at the Istana presidential palace on October 17, 2017. Qatar's Emir Sheik Tamim bin Hamad al-Thani is on a two-day state visit in Singapore. / AFP PHOTO / ROSLAN RAHMAN (Photo credit should read ROSLAN RAHMAN/AFP/Getty Images)
الشيخ تميم عقد محادثات مع رئيسة سنغافورة حليمة بنت يعقوب ضمن جولته الآسيوية (غيتي)

وصل أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إلى العاصمة الإندونيسية جاكرتا مساء اليوم الثلاثاء في زيارة دولة تستغرق يومين، ضمن جولته الآسيوية قادما من سنغافورة بعد زيارة لماليزيا.

واستقبل أمير قطر عند وصوله إلى مطار سوكارنو هانا وزير التجارة الإندونيسي إنجارتياستو لوكيتا وسفير قطر لدى إندونيسيا أحمد بن جاسم الحمر والسفير الإندونيسي لدى قطر محمد بصيري سيديهابي.

وكان أمير دولة قطر قد أجرى محادثات مع رئيسة سنغافورة حليمة بنت يعقوب خلال زيارة دولة لسنغافورة.

والتقى الأمير برئيس الوزراء السنغافوري لي سِيين لونغ، وجرى التوقيع على ثلاث اتفاقيات وأربع مذكرات تفاهم في مجالات قضائية وتعليمية واستثمارية.

وتكتسي زيارة الشيخ تميم لسنغافورة أهمية اقتصادية لمتانة العلاقات الاقتصادية بين البلدين، مع ارتفاع حجم التبادل التجاري بينهما في العقد الأخير، والزيادة في الاستثمارات القطرية في سنغافورة.

وقطر هي الدولة الوحيدة في العالم العربي التي لها لجنة عليا مشتركة مع سنغافورة.

جولة آسيوية
وكان أمير قطر قد اختتم زيارة إلى ماليزيا هي الأولى ضمن جولة آسيوية تشمل سنغافورة وإندونيسيا. وتعد هذه الجولة الخارجية الثانية لأمير قطر منذ اندلاع الأزمة مع دول الحصار في يونيو/حزيران الماضي، بعد زيارته أوروبا والولايات المتحدة.

وناقش الأمير مع رئيس الوزراء الماليزي نجيب عبد الرزاق القضايا ذات الاهتمام المشترك، وقال عبد الرزاق إن علاقات بلاده مع دولة قطر لم تتأثر بالأزمة الخليجية، وأعرب عن ثقته بتفهم السعودية موقف بلاده تجاه تعزيز العلاقات مع قطر لا سيما الاقتصادية منها، مشيرا إلى استمرار العلاقات الخاصة بالرياض.

والتقى أمير قطر أثناء الزيارة ملك ماليزيا محمد الخامس، وأعرب الجانبان عن حرصهما على تطوير العلاقات الثنائية في المجالات كافة.

وقد وقع البلدان -بحضور رئيس الوزراء الماليزي وأمير قطر- أربع مذكرات تفاهم حكومي، تشمل مجالات التعليم والقضاء والقانون والتدريب الدبلوماسي، فضلا عن توقيع ست اتفاقيات اقتصادية للقطاعين العام والخاص في كلا البلدين.

المصدر : الجزيرة + وكالات