انتخاب قطر لولاية ثانية بمجلس حقوق الإنسان

قطر تحصل على 155 صوت من أصل 192 في الانتخابات الدورية لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة
مجموعة آسيا والمحيط الهادي هي وحدها التي شهدت منافسة (الجزيرة)

انتخبت الجمعية العامة للأمم المتحدة دولة قطر لولاية ثانية من ثلاث سنوات في مجلس حقوق الإنسان عن منطقة آسيا والمحيط الهادي.

وحصلت قطر على 155 صوتا من أصل 192 في الانتخابات الدورية لمجلس حقوق الإنسان التابع لمنظمة الأمم المتحدة والتي أجريت الاثنين.

وتنافست 16 دولة على 15 مقعدا شاغرا في المجلس، في حين تنافست خمس دول على أربعة مقاعد عن منطقة آسيا والمحيط الهادي بعد أن سحبت جزر المالديف ترشحها.

يشار إلى أن جزر المالديف كانت قد قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع قطر في يونيو/حزيران الماضي بالتزامن مع اتخاذ دول الحصار (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) خطوة مماثلة.

ويؤكد فوز قطر بعضوية هذا المجلس الرفيع وبتأييد هذا العدد الكبير من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة المكانة الدولية التي تحظى بها والدور الذي تنهض به في الدفاع عن حقوق الإنسان في كافة مناطق العالم.

وكانت قطر قد انتخبت لعضوية مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة لثلاث سنوات لتَخْلف الكويت، ونالت حينها تأييد 142 دولة ضمن مجموعة الدول الآسيوية المرشحة للعضوية.

وقد أكدت دولة قطر التزامها بتعزيز حقوق الإنسان رغم الحصار المفروض عليها الذي يعد انتهاكا للمواثيق الدولية.

وقالت عضوة بعثة قطر لدى منظمة الأمم المتحدة العنود التميمي خلال اجتماعات اللجنة الثالثة لحقوق الإنسان في الجمعية العامة للأمم المتحدة إن قطر ملتزمة باحترام الصحافة الحرة.

المصدر : الجزيرة