يلدرم: بدأنا حقبة جديدة من العلاقات مع العراق
آخر تحديث: 2017/1/9 الساعة 06:57 (مكة المكرمة) الموافق 1438/4/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/1/9 الساعة 06:57 (مكة المكرمة) الموافق 1438/4/11 هـ

يلدرم: بدأنا حقبة جديدة من العلاقات مع العراق

يلدرم (يسار) أثناء لقائه رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني في أربيل (رويترز)
يلدرم (يسار) أثناء لقائه رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني في أربيل (رويترز)

قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم بعد عودته إلى أنقرة في إثر زيارة ليومين للعراق إن أمن تركيا لا ينفصل عن أمن العراق، وإن حقبة جديدة من العلاقات بين الطرفين بدأت، مشيرا إلى أنه اتفق أثناء زيارته لـبغداد وأربيل على نهج مشترك لمحاربة "الإرهاب".

وأكد يلدرم في مؤتمر صحفي عقده في مطار "أسانبوغا" بالعاصمة أنقرة بعد وصوله مساء الأحد من أربيل أن أمن تركيا من أمن العراق، وأنه في حال لم يتوفر الأمن في إحدى الدولتين فلن تنعم الأخرى به، على حد تعبيره.

وأشار إلى أن "حقبة جديدة من العلاقات بين تركيا والعراق قد بدأت، وسنبحث في هذه الفترة علاقاتنا السياسية والاقتصادية والقضايا المتعلقة بالأمن على أساس حسن الجوار"، مشيرا إلى أنه اتفق مع المسؤولين العراقيين على "تعزيز المصالح المشتركة بين البلدين، وخفض المشاكل بينهما قدر الإمكان".

وقال يلدرم إنه اتفق مع المسؤولين في بغداد وفي إقليم كردستان العراق "من حيث المبدأ على نهج مشترك لمحاربة المنظمات الإرهابية"، وعلى رأسها حزب العمال الكردستاني (بي كا كا)، إلى جانب كل من تنظيم الدولة الإسلامية وجماعة فتح الله غولن.

وقال يلدرم إن "تمركز منظمة بي كا كا الإرهابية في سنجار مسألة تمس الأمن القومي التركي، وبحثنا ذلك مع الجانب العراقي بشكل تفصيلي"، مشيرا إلى أنه "إما أن تخرج القوات العراقية والبشمركة مسلحي بي كا كا من القضاء أو ستقوم تركيا بما يلزم حيال ذلك، وقد أبلغنا الطرف العراقي بذلك".

 يلدرم (يسار) التقى السبت رئيس الوزراء العراقي في بغداد (رويترز)

محاربة الإرهاب
وكان يلدرم قد وصل الأحد إلى أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق قادما من بغداد، وفي مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الإقليم مسعود البارزاني دعا يلدرم سلطات إقليم كردستان العراق إلى تقديم مزيد من الدعم لمحاربة كل فروع حزب العمال الكردستاني ومسمياته، مشيرا إلى أن على العراق وتركيا العمل بشكل مشترك في مواجهة الإرهاب.

وشدد على أنه لا يمكن القبول أبدا بهجمات "بي كا كا" على تركيا انطلاقا من الأراضي العراقية، وأنه سيتم اتخاذ كل ما يقتضيه الأمر في هذا الشأن، ولا يمكن القبول أيضا "بتمدد هذه المنظمات الإرهابية إلى الشرق وتمركزها في سنجار" القريبة من الحدود التركية.

وعلى المستوى الاقتصادي، أعلن رئيس الوزراء التركي عن تشكيل لجنة اقتصادية مشتركة بين أربيل وأنقرة لحل الأزمة الاقتصادية في إقليم كردستان العراق، ودعا إلى تعزيز التعاون وزيادة حجم التبادل التجاري بين تركيا والعراق، وإزالة كافة العوائق أمام هذا التعاون.

من جهته، وصف رئيس إقليم كردستان العراق أن الزيارة التي أجراها رئيس الوزراء التركي إلى أربيل بـ"الناجحة والمهمة" وتشكل دعما كبيرا لإقليم كردستان، وأكد استعداد الإقليم لتعزيز العلاقات بين الجانبين في جميع المجالات.

وكان رئيس الوزراء التركي التقى المسؤولين العراقيين في بغداد السبت، وأعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي عن اتفاق مع تركيا بشأن طلب بغداد انسحاب القوات التركية من بلدة بعشيقة قرب الموصل.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات