قتلى للحشد العشائري بالأنبار وعرقلة الجيش بالموصل

ضربة قوية للجيش العراقي في الأنبار
قوات عراقية خلال إحدى معاركها في الأنبار العام الماضي (الجزيرة)

قالت مصادر في الجيش العراقي إن 15 من أفراد الحشد العشائري قتلوا في "هجوم انتحاري" غربي محافظة الأنبار (غربي العراق). وفي الموصل (شمال البلاد) ما زالت القوات الحكومية تواجه مقاومة عطلت سيطرتها على كامل الجزء الشرقي من المدينة.

وأضافت المصادر في الأنبار أن مهاجما يقود سيارة ملغمة فجّرها وسط قوة من الحشد العشائري حاولت التقدم باتجاه قرية البومييل بأطراف مدينة "حديثة". 

وفي حادث آخر في الأنبار، أفاد ضابط بالجيش العراقي بأن عبوة ناسفة انفجرت قرب مركبة مدرعة لقوات التحالف الدولي، دون وقوع خسائر بشرية.

وأوضح العقيد وليد الدليمي لوكالة الأناضول أن العبوة كانت موضوعة على جانب طريق بمنطقة شمال غربي مدينة حديثة وانفجرت أثناء مرور ناقلة جند مدرعة تابعة للتحالف الدولي بالقرب منها.

وأضاف الدليمي أن المركبة لم تتضرر من التفجير كونها مضادة للألغام، مشيرا إلى أنها كانت تقل مستشارين أميركيين كانوا ينسقون مع الطيران الحربي للتحالف لقصف أهداف لتنظيم الدولة الإسلامية

وتتخذ قوات التحالف الدولي من قاعدة عين الأسد مقرا عسكريا لها، والتي تقع في ناحية البغدادي التابعة للأنبار، وتقوم تلك القوات بتدريب القوات العراقية وأبناء العشائر وتسليحهم لمواجهة تنظيم الدولة، فضلا عن التنسيق مع طيران التحالف.

ورغم استعادة القوات العراقية معظم مدن وبلدات محافظة الأنبار من تنظيم الدولة، فإن الأخير لا يزال يتواجد في مناطق محدودة بالمحافظة.

تعطيل
وفي الموصل (شمالي العراق)، تواجه القوات الحكومية مقاومة من تنظيم الدولة في الأطراف الشمالية الشرقية للمدينة، الأمر الذي عطل السيطرة على كامل الجزء الشرقي من المدينة، كما خسرت العديد من القتلى والجرحى. 

وقال مصدر عسكري عراقي إنّ القوات العراقية سيطرت على أكثر من 50% من حي العربي شرقي الموصل، غير أن الانتشار الكثيف لقناصة التنظيم واستخدامه سيارات مفخخة عطلا السيطرة على النصف الآخر من الحي.

وكان مصدر عسكري قال للجزيرة إن 13 جنديا عراقيا قتلوا أمس الجمعة في معارك وصفها بالصعبة في الحي العربي.

وذكرت مصادر حكومية أنه لم يتبق أمام القوات العراقية سوى حيي الرشيدية وبيسان ومنطقة الغابات كي تسيطر على شرق الموصل كاملا.

من جهة أخرى، قالت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة إن التنظيم أفشل محاولة إنزال جوي لقوات أميركية على بعد عشرات الكيلومترات من مدينة الموصل

وأضافت الوكالة أن محاولة الإنزال نفذتها ست مروحيات أميركية على قرية أبو خشب (شمال شرقي بلدة بعاج غربي محافظة نينوى).

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول