إيران ترفض مشاركة أميركا في محادثات أستانا

جواد ظريف خلال زيارة إلى لبنان نوفمبر 2016
ظريف: لم نوجه الدعوة للأميركيين ونعارض وجودهم (الجزيرة)
أعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف اليوم الثلاثاء أن إيران تعارض وجود الولايات المتحدة في محادثات السلام السورية في أستانا، بينما تحدث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن خشيته من إفساد دول أوروبية للمحادثات.

وردا على سؤال عن موقف إيران من المشاركة الأميركية المحتملة المقررة في أستانا في 23 من الشهر الحالي قال ظريف "لم نوجه الدعوة لهم ونعارض وجودهم".

وسبق أن صرح لافروف اليوم الثلاثاء بأنه يعتقد أن من الصواب دعوة إدارة الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترمب إلى محادثات أستانا، لكنه أضاف أن لديه معلومات عن دول أوروبية -لم يسمها- تسعى إلى إفشال المحادثات لأنها شعرت بأنه جرى تهميشها.

وفي الأثناء، قال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية رومان نادال إن وزير الخارجية جان مارك أيرولت قال لنظيره التركي مولود جاويش أوغلو إن باريس "تؤكد دعمها للأهداف المعلنة.. وتصر على أهمية التمثيل الموسع والحقيقي للمعارضة"، مشددا على أن تتم المفاوضات في إطار قرار مجلس الأمن رقم 2254 وميثاق جنيف بما يؤدي لانتقال سياسي.

وقال المستشار الروسي للأمم المتحدة بشأن سوريا فيتالي نومكين إنه على ثقة من أن محادثات السلام السورية في جنيف ستمضي قدما يوم 8 من الشهر القادم كما هو مقرر لها، لكنه يأمل أن تتمكن محادثات أستانا من تكريس وقف إطلاق النار على الأقل.

المصدر : وكالات