عُمان تتسلم عشرة من معتقلي غوانتانامو

Detainees in orange jumpsuits sit in a holding area while watched by U.S. military police at the temporary Camp X-Ray, which was later closed and replaced by Camp Delta, inside Guantanamo Bay naval base in a January 11, 2002 file photo. President Barack Obama launched a final push on Tuesday to persuade Congress to close the U.S. military prison at Guantanamo Bay, Cuba, but lawmakers, opposed to rehousing detainees in the United States, declared his plan a non-starter.
معتقل غوانتانامو سيئ السمعة جسد أحد التجاوزات الأميركية في حربها على الإرهاب (رويترز-أرشيف)

وصل عشرة من معتقلي سجن غوانتانامو العسكري الأميركي إلى سلطنة عمان اليوم الاثنين "للإقامة المؤقتة" هناك، بحسب ما أعلنت وزارة الخارجية العمانية.

وقالت الوزارة إن استقبال المعتقلين السابقين جاء بناء على أوامر من السلطان قابوس سلطان عمان وتلبية لالتماس من الحكومة الأميركية بالمساعدة في تسوية قضية المحتجزين في غوانتانامو مراعاة لظروفهم الإنسانية.

ولم توضح الوزارة جنسيات المعتقلين الذي وصلوا إلى السلطنة قبل أيام من انتهاء ولاية الرئيس الأميركي باراك أوباما، الذي كان قد جعل من إغلاق معتقل غوانتانامو الواقع في كوبا إحدى أولويات سياسته.

ولم ينجح أوباما في إغلاق المعتقل سيئ السمعة الذي يجسد في عدد من دول العالم التجاوزات في الحملة الأميركية لمكافحة الإرهاب التي نفذتها بعد اعتداءات 11 سبتمبر/أيلول 2001، لكنه تمكن من خفض عدد المعتقلين فيه إلى حد كبير.

وحسب وكالة الصحافة الفرنسية، فقد كان عدد المعتقلين في غوانتانامو يبلغ 242 معتقلا يوم تسلم أوباما مهامه في يناير/كانون الثاني 2009، في حين قالت وزارة الدفاع الأميركية في الخامس من الشهر الجاري بعد نقل أربعة معتقلين يمنيين إلى السعودية إن العدد انخفض إلى 55.

المصدر : وكالات