غموض بشأن مشاركة واشنطن بمفاوضات أستانا

Kremlin spokesman Dmitry Peskov attends a news conference of Russian President Vladimir Putin and Laos' Prime Minister Thongloun Sisoulith following the Russia-ASEAN summit in Sochi, Russia, May 20, 2016. REUTERS/Sergei Karpukhin
بيسكوف: روسيا حريصة على مشاركة واسعة لجميع الأطراف المعنية بالأزمة (رويترز)

رفض الكرملين الجمعة التعليق على احتمال مشاركة الولايات المتحدة في المحادثات المرتقبة بشأن الأزمة السورية في أستانا عاصمة كزاخستان، وذلك بعد إعلان تركيا أنها اتفقت مع روسيا على المشاركة الأميركية، في حين قالت وزارة الخارجية الأميركية إن واشنطن لم تتلق دعوة رسمية للمشاركة.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إنه لا يستطيع قول أي شيء الآن بشأن ما يقال عن توافق موسكو وأنقرة على دعوة واشنطن لحضور المؤتمر، وأكد "حرص روسيا على مشاركة واسعة لجميع الأطراف المعنية بالأزمة". 

وردا على سؤال لوكالة الصحافة الفرنسية بشأن احتمال مشاركة الولايات المتحدة، قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن "شكل المفاوضات لا يزال في طور النقاش".

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية بعدها في بيان أنه أجريت الجمعة "مشاورات ثلاثية على مستوى وزاري بين روسيا وإيران وتركيا" بشأن هذه المحادثات.

‪جاويش أوغلو: لا يمكن لأحد أن ينكر دور الولايات المتحدة‬ (الجزيرة)
‪جاويش أوغلو: لا يمكن لأحد أن ينكر دور الولايات المتحدة‬ (الجزيرة)

موقف تركيا
وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو في وقت متأخر من ليل الخميس إن روسيا وافقت على مشاركة الولايات المتحدة في المحادثات، مضيفا أنه لا يمكن لأحد أن ينكر دورها، ووصف ذلك بأنه موقف مبدئي بالنسبة لتركيا.

وتابع الوزير التركي أن الدعوات لمحادثات أستانا -المقرر أن تُجرى في 23 من هذا الشهر- قد توجه الأسبوع القادم، وأكد على ضرورة المحافظة على وقف إطلاق النار لتهيئة المناخ لهذه المحادثات، كما أكد أن الهدف منها هو التوصل لحل سياسي.

من جانبها، قالت وزارة الخارجية الأميركية إن واشنطن لم تتلق دعوة رسمية للمشاركة في مفاوضات أستانا. وأوضح المتحدث باسم الوزارة مارك تونر أن واشنطن لا تعارض المشاركة في المفاوضات، وأنها تدعم أي جهد يهدف إلى إحياء مفاوضات جنيف وتعزيز وقف إطلاق النار في سوريا.

وكان وزير الخارجية التركي صرح بأن محادثات أستانا يمكن أن تعقد في موعدها إذا صمدت الهدنة، ويفترض أن تلي هذه المحادثات محادثات أخرى في جنيف في 8 فبراير/شباط المقبل برعاية الأمم المتحدة.

وناقش الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين الخميس هاتفيا توسيع نطاق وقف إطلاق النار بسوريا، وتطرقا إلى التحضيرات الجارية لمحادثات أستانا.

ونقل مراسل الجزيرة عن مصادر في المعارضة السورية المسلحة الخميس أن فصائل المعارضة تشترط إيقاف الهجوم على وادي بردى ومناطق أخرى قبل البدء في تشكيل وفدها المفاوض لمحادثات أستانا، وأنه يجب نشر مراقبين على خطوط التماس المهددة.

المصدر : الجزيرة + وكالات