روسيا تسحب ست طائرات سوخوي 24 من سوريا

A Sukhoi Su-24 fighter jet lands at the Hmeymim air base near Latakia, Syria, in this handout photograph released by Russia's Defence Ministry November 7, 2015. Turkish fighter jets shot down a Russian-made warplane near the Syrian border on November 24, 2015 after repeatedly warning it over air space violations, Turkish officials said, but Moscow said it could prove the jet had not left Syrian air space. REUTERS/Ministry of Defence of the Russian Federation/Handout via Reuters ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THE AUTHENTICITY, CONTENT, LOCATION OR DATE OF THIS IMAGE. THIS PICTURE IS DISTRIBUTED EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS. EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. NO RESALES. NO ARCHIVE.
طائرة سوخوي 24 روسية أثناء إقلاعها من مطار حميميم في محافظة اللاذقية السورية (رويترز-أرشيف)

قالت وزارة الدفاع الروسية اليوم الخميس إنها سحبت ست طائرات سوخوي 24 من قاعدة حميميم باللاذقية وأعادتها إلى روسيا، وذلك في إطار تقليص وجودها العسكري وتغيير تركيبة قواتها العاملة في سوريا.

وذكرت الوزارة أنه تم سحب أول ست قاذفات من طراز سوخوي 24، وأن أربع طائرات هجوم أرضي من طراز سوخوي 25 أقلعت متجهة إلى قاعدة حميميم الجوية السورية في محافظة اللاذقية ضمن عملية تناوب مقررة.
 
وأشارت الوزارة إلى أن هناك خططا لسحب جزء من الطائرات الروسية والمجموعة التقنية الهندسية وأفراد الجيش المتمركزين بالقاعدة في أقرب وقت.

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أواخر ديسمبر/كانون الأول الماضي وقفا لإطلاق النار في سوريا ضمن اتفاق مع تركيا، وقال إن بلاده ستسحب بعض قواتها من سوريا.
 
وفي الأسبوع الماضي، قال رئيس هيئة أركان الجيش الروسي فاليري غراسيموف إن قوة بحرية روسية بقيادة حاملة الطائرات الأميرال كوزنتسوف بدأت الانسحاب من شرق البحر المتوسط، حيث شاركت في العمليات الأخيرة في سوريا.

وكان بوتين قد وقع في سبتمبر/أيلول الماضي على اتفاقية نشر مجموعة من قوات بلاده الجوية على الأراضي السورية إلى "أجل غير مسمى".

وشملت الاتفاقية اعتبار قاعدة حميميم الجوية السورية في ريف اللاذقية وبناها التحتية خاضعة لاستعمال الجانب الروسي بلا مقابل، وتتيح الاتفاقية لموسكو نقل أي أسلحة أو ذخيرة أو معدات مطلوبة إلى سوريا دون دفع رسوم أو ضرائب.

المصدر : الجزيرة + رويترز