المعارضة الإسرائيلية تدعو لإنقاذ حل الدولتين

FILE - In a Monday, March 16, 2015 file photo, Israeli leader of the center-left Zionist Union Isaac Herzog speaks with Israeli voters persuading them to vote for him in the upcoming Israeli elections in his party headquarters in Tel Aviv, Israel, a day ahead of legislative elections. Israel's election has yielded a fractured parliament and no clear winner, setting up a horse-trading phase that seems likely to leave Prime Minister Benjamin Netanyahu in his post and place the country on the brink of confrontation with the world. It could also force a joint government with moderate challenger Isaac Herzog. And there is the slimmest of chances that Herzog, through machinations, ends up on top. Everything is in the hands of Moshe Kahlon, a relative newcomer to the big leagues of Israeli politics. (AP Photo/Ariel Schalit, File)
هرتسوغ اتهم حكومة نتنياهو بانتهاج سياسة ضم مستوطنات الضفة (رويترز)

دعا زعيم حزب العمل الإسرائيلي المعارض إسحاق هرتسوغ إلى إجراء انتخابات برلمانية مبكرة أو استفتاء عام حول حل الدولتين في مايو/أيار القادم، في حين أكد وزراء على انتهاج الحكومة سياسة ضم مستوطنات الضفة الغربية.

واتهم هرتسوغ في مقابلة إذاعية صباح اليوم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بأنه يصرح بأنه يؤيد حل الدولتين لكنه يقوم بأعمال تتناقض مع هذا المبدأ.

وأشار إلى أن الحكومة الإسرائيلية في عهد نتنياهو تنفذ عملية ضم زاحف للمناطق والمستوطنات في الضفة، ووصف نتنياهو بأنه عاجز عن اتخاذ قرارات تاريخية.

من جهته كشف وزير التعليم وزعيم حزب البيت اليهودي الموالي للمستوطنين نفتالي بنيت عن مخطط حزبه لضم أجزاء من الضفة وإقامة حكم ذاتي فيما تبقى من الضفة ودولة في قطاع غزة.

كما أعلن بنيت تأييده "فكرة إجراء استفتاء عام بخصوص ضم مناطق في الضفة الغربية إلى إسرائيل".

ويقود بنيت حاليا جهودا لتمرير قانون "التسوية" الذي يسمح بتشريع البؤر الاستيطانية وآلاف الوحدات الاستيطانية في الضفة.

من جانبه قال وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي تسحيا هنغبي إن حزب "الليكود" -الذي ينتمي إليه ويقوده نتنياهو- "يعارض ضم أجزاء من الضفة الغربية بشكل أحادي الجانب".

وقد أظهرت نتائج استطلاع للرأي العام أن 30% فقط من الإسرائيليين يؤيدون إقامة دولة فلسطينية على الأراضي التي احتلت عام 1967.

وبينما أيد 39% من المستطلعة آراؤهم ضم جميع الضفة إلى إسرائيل، دعّم 31% من المشاركين ضم الكتل الاستيطانية الكبرى في الضفة إلى إسرائيل مع إقامة دولة فلسطينية في باقي المناطق.

وكان وزير الخارجية الأميركي جون كيري قد انتقد إسرائيل مساء الأربعاء الماضي، وحذر من أن حل الدولتين بات في خطر كبير، مدافعا عن موقف بلاده تجاه قرار الاستيطان في مجلس الأمن.

وقال كيري إن استمرار الوضع الراهن في الشرق الأوسط يؤدي إلى احتلال دائم، ولكنه أشار إلى أن حل الصراع ما زال ممكنا. 

وأوضح أن نتنياهو يؤيد علنا قيام الدولتين، ولكن ائتلاف حكومته يتسم بالتطرف ولديه أجندة عكس ذلك.

المصدر : وكالات