السودان والبحرين يدينان تصريح خامنئي تجاه السعودية
آخر تحديث: 2016/9/9 الساعة 06:24 (مكة المكرمة) الموافق 1437/12/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/9/9 الساعة 06:24 (مكة المكرمة) الموافق 1437/12/8 هـ

السودان والبحرين يدينان تصريح خامنئي تجاه السعودية

خامنئي دعا إلى تدويل إدارة الحرمين الشريفين (الجزيرة)
خامنئي دعا إلى تدويل إدارة الحرمين الشريفين (الجزيرة)

أدان السودان والبحرين التصريحات التي أطلقها المرشد الإيراني علي خامنئي تجاه السعودية وقيادتها. واعتبرا أنها تصريحات لا تليق ولا تتفق مع إجماع الدول الإسلامية على تثمين وتقدير ما تقوم به السعودية تجاه الحجاج.

واستنكر بيان صادر عن وزارة الخارجية السودانية دعوة المرشد الإيراني التي وصفها بالمشبوهة إلى تدويل إدارة الحرمين الشريفين، معتبرا أن ذلك يتعارض مع احترام سيادة الدول وإجماع الأمة الإسلامية.

وأعلن البيان مساندة السودان "وبقوة" لأحقية السعودية في تنظيم وإدارة شؤون الحج، معبرا عن رفضه المطلق لأي تدخلات خارجية أو استخدام فرائض الإسلام لإثارة النعرات الطائفية لتحقيق أهداف سياسية.

من جهته طالب وزير خارجية البحرين الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة بوقف فوري لتدخلات إيران في الشؤون الداخلية للدول العربية، والكف عن ممارساتها التي تمس الأمن القومي العربي.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها الوزير البحريني في اجتماع دوري لمجلس وزراء خارجية الجامعة العربية في القاهرة.

كما استنكر محاولات إيران تسييس موسم الحج من خلال تصريحات عدائية متكررة دأب كبار المسؤولين الإيرانيين على إطلاقها.

وكان خامئني دعا الاثنين الماضي العالم الاسلامي إلى التفكير في حل لإدارة السعودية الحرمين الشريفين بسبب ما وصفه بالسلوك "الظالم" حيال الحجاج.

وكانت دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية أعربت عن شجبها واستنكارها لما تضمنه البيان الصادر عن المرشد الإيراني تجاه السعودية.

وأكد الأمين العام لمجلس التعاون عبد اللطيف الزياني أن دول المجلس تعتبر ما ورد في البيان بشأن الحج تحريضا مكشوف الأهداف، ومحاولة يائسة لتسييس هذه الشعيرة الإسلامية العظمى.

المصدر : الجزيرة

التعليقات