دعا وزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى تفعيل الهدنة في اليمن لمدة 72 ساعة للسماح للمبعوث الأممي الخاص إسماعيل ولد الشيخ أحمد باستئناف المشاورات التي عقدت الجولة السابقة منها في الكويت.

وقالت الخارجية الأميركية الأربعاء -في تغريدة على حسابها بموقع تويتر- إن كيري التقى ولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، ووزير الخارجية عادل الجبير، على هامش قمة مجموعة العشرين التي عقدت بمدينة خانجو الصينية، وناقش معهم عدة قضايا منها الملف اليمني.

وأضافت أن كيري أكد أهمية تفعيل الهدنة من قبل جميع الأطراف للسماح للمبعوث الخاص ببدء المشاورات مع كلا الجانبين.

وكان كيري عرض قبل أسبوعين تقريبا بمدينة جدة السعودية خطة تتضمن تشكيل حكومة وحدة وطنية باليمن وسحب جميع القوات العسكرية من صنعاء، وتسليم الأسلحة الثقيلة إلى طرف ثالث. وقد اعترض الحوثيون على المبادرة.

والتقى ولد الشيخ الثلاثاء في الرياض الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي وبحث معه الترتيبات لعقد جولة جديدة من المشاورات، والتقى قبل ذلك بيوم بالعاصمة العُمانية مسقط وفدا يمثل جماعة الحوثي والرئيس المخلوع علي عبد الله صالح.

وأكد المبعوث الأممي -في أحدث تصريحات له- أن أساس الحل باليمن هو قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216، والمبادرة الخليجية. ونقلت وكالة الأناضول للأنباء عن مصادر يمنية أن جولة المشاورات القادمة المحتملة قد تعقد في دولة أوروبية.

المصدر : وكالات