تواصل قوات البنيان المرصوص تقدمها في مدينة سرت، حيث تحاصر قوات لتنظيم الدولة الإسلامية بمصرف الوحدة في الحي رقم واحد، في حين أدت اشتباكات ببنغازي إلى مقتل أربعة من قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر.

وأفاد مراسل الجزيرة في سرت بأن قوات البنيان المرصوص تقترب من مصرف الوحدة، وهو آخر معقل لتنظيم الدولة في الحي رقم واحد بالجهة الشمالية لمدينة سرت.

وفي حال إكمال السيطرة على هذا الحي ستتقدم قوات البنيان إلى الحي رقم ثلاثة ومنطقة الجيزة البحرية، وهما آخر المعاقل للتنظيم في سرت.

ونقل مراسل الجزيرة عن مصادر عسكرية قولها إن طيران التحالف الدولي المساند لقوات البنيان قصف سيارتين ملغمتين في الحي رقم ثلاثة، بينما تقوم سرية الهندسة العسكرية بتفكيك الألغام التي زرعها مسلحو تنظيم الدولة في المناطق التي انسحبوا منها بالحي رقم واحد.

وكان المتحدث باسم القوات الحكومية محمد الغصري عزا البطء في حسم المعركة بالمنطقة المتبقية من سرت إلى حرص هذه القوات على تقليل الخسائر البشرية.

قتلى ببنغازي
وأشار مراسل الجزيرة إلى أن تقدم قوات البنيان المرصوص تعيقه الأسلحة الفتاكة التي يستخدمها تنظيم الدولة و"العمليات الانتحارية" والألغام، لكنه أكد أن تلك القوات تعد العدة لحسم المعركة قريبا مع التنظيم.

video

وتشكل خسارة سرت ضربة قوية لتنظيم الدولة الذي سيطر على المدينة بالكامل قبل أكثر من عام واستخدمها قاعدة مهمة لمقاتليه من الليبيين والأجانب.

وقتل في عملية "البنيان المرصوص" بسرت منذ انطلاقها في 12 مايو/أيار الماضي أكثر من أربعمئة عنصر من المقاتلين الموالين لحكومة الوفاق، وأصيب نحو 2500 آخرين بجروح، وفق وكالة الصحافة الفرنسية التي استندت إلى مصادر طبية ليبية.

قتلى لقوات حفتر
وفي سياق مواز، قتل أربعة من قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر في انفجار لغم أرضي بمنطقة القوارشة غرب بنغازي داخل منزل كان يتحصن فيه مقاتلو مجلس شورى ثوار بنغازي.

وقد أعلنت كتيبة القوات الخاصة التابعة لقوات حفتر أن عدد قتلاها خلال أغسطس/آب الماضي بلغ 55 بينهم قادة ميدانيون، في حين جرح 77 مقاتلا.

وأوضح الناطق الرسمي باسم هذه الكتيبة في تصريحات صحفية أن جميع القتلى لقوا مصرعهم في محور منطقة القوارشة غرب بنغازي بسبب انفجار الألغام الأرضية "التي زرعها مقاتلو مجلس شورى ثوار بنغازي".

وكانت كتيبة القوات الخاصة قد أعلنت في وقت سابق أن عدد قتلاها خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي بلغ 77 قتيلا لقوا مصرعهم في اشتباكات مسلحة بعدة محاور من مدينة بنغازي.

المصدر : الجزيرة + وكالات