محكمة سودانية تقضي بسجن شابين معارضين
آخر تحديث: 2016/9/6 الساعة 02:08 (مكة المكرمة) الموافق 1437/12/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/9/6 الساعة 02:08 (مكة المكرمة) الموافق 1437/12/5 هـ

محكمة سودانية تقضي بسجن شابين معارضين

عماد الصادق أحد الشقيقين المعتقلين (الجزيرة نت)
عماد الصادق أحد الشقيقين المعتقلين (الجزيرة نت)

عماد عبد الهادي-الخرطوم

قضت محكمة سودانية بسجن وتغريم شقيقين من كوادر حزب الأمة القومي المعارض بعد تسعة أشهر قضياها في المعتقل، بتهمة التسبب بالخوف والذعر لمنسوبي جهاز الأمن، حسب قاضي المحكمة.

وقرر قاضي محكمة الخرطوم-شمال إدانة عماد الصادق بالسجن ستة أشهر، انتهت لقضائه تسعة أشهر منها بالمعتقل، مع دفع غرامة قدرها عشرة آلاف جنيه سوداني، فيما دان القاضي شقيقه عروة بالسجن اثني عشر شهرا -تبقت منها ثلاثة أشهر- مع دفع عشرين ألف جنيه. 

واعتقل الأمن السوداني عماد وعروة في منتصف ديسمبر/كانون الأول وبداية يناير/كانون الثاني على التوالي، قبل أن توجه لهما نيابة أمن الدولة -على خلفية بلاغ لجهاز الأمن- تهما تصل عقوبتها للإعدام، مثل تقويض النظام الدستوري، والحرب ضد الدولة، والعمل بمنظمات إرهابية، وإشانة السمعة، والاتفاق الجنائي.

وقال عضو هيئة الدفاع عن الشقيقين المحامي محمد عبد الله الدومة للجزيرة نت إن استئنافا ستتقدم به الهيئة لتبرئة الرجلين رغم خروج أحدهما، "حتى لا تصبح محاكمتهما سابقة قضائية بالبلاد".  

وسبق لعائلة الشقيقين أن أبدت قلقها على حالتهما بعيد اعتقالهما، وذلك نظرا "لسوء التاريخ المعلوم والمشاهد من قبل الجهاز (الأمني) وأفراده في معاملتهم تجاه المعتقلين"، حسب بيان لها حينها. 

وطالبت العائلة السلطات المختصة بإطلاق سراحهما، داعية النشطاء والمنظمات الحقوقية والجهات ذات الاختصاص والبعثات المعنية بحقوق الإنسان للضغط من أجل الإفراج عنهما.

المصدر : الجزيرة

التعليقات