العبادي والبارزاني يتفقان على حل القضايا العالقة

مسعود البارازاني رئيس إقليم كردستان العراق يصل إلى العاصمة بغداد
العبادي (يمين): بين بغداد وأربيل قضايا غير محسومة منذ 2003 (الجزيرة)

أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ورئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني على حل القضايا العالقة بين السلطة المركزية وسلطات الإقليم، وذلك أثناء لقاء جمعهما في بغداد التي وصلها البارزاني على رأس وفد رفيع من الإقليم.

وقال العبادي -في مؤتمر صحفي مشترك مع البارزاني- إن بين حكومتي بغداد وإقليم كردستان العراق قضايا غير محسومة منذ عام 2003، وأضاف أن حكومته بصدد وضع حد لجميع القضايا المعلقة مع الإقليم، ومنها مسألة توزيع النفط.

وفي بيان للحكومة العراقية، طالب العبادي الزعيم الكردي في اجتماعهما بعدم استغلال الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية لتوسيع المناطق التي يسيطرون عليها.

يشار إلى أن قوات حكومة إقليم كردستان العراق سيطرت على كركوك الغنية بالنفط بعد انهيار الجيش العراقي أمام اجتياح تنظيم الدولة في صيف 2014، كما وسع الأكراد سيطرتهم إلى مناطق محيطة بالموصل غربي أربيل عاصمة الإقليم.

وناقش الزعيمان التحضيرات لطرد تنظيم الدولة من الموصل في شمال العراق، أكبر مدينة يسيطر عليها التنظيم.

من جهته قال البارزاني إن جميع المشاكل يجب التفاهم عليها مع بغداد باعتبارها تمثل العمق الاستراتيجي لحكومة الإقليم.

وكان البارزاني وصل إلى بغداد على رأس وفد رفيع من حكومة إقليم كردستان العراق، والتقى رئيس الجمهورية فؤاد معصوم ورئيس البرلمان سليم الجبوري، وناقشا الملفات العالقة، خصوصا ملفي تصدير النفط ومعركة استعادة الموصل من تنظيم الدولة.

المصدر : الجزيرة + وكالات