القبيلة تتصدر نتائج الانتخابات البرلمانية بالأردن
آخر تحديث: 2016/9/23 الساعة 12:24 (مكة المكرمة) الموافق 1437/12/21 هـ
اغلاق
خبر عاجل :أمير دولة قطر يستقبل الجنرال جوزيف فوتيل قائد القيادة الوسطى للجيش الأميركي
آخر تحديث: 2016/9/23 الساعة 12:24 (مكة المكرمة) الموافق 1437/12/21 هـ

القبيلة تتصدر نتائج الانتخابات البرلمانية بالأردن

كشفت نتائج الانتخابات التشريعية في الأردن عن سيطرة كبيرة للقبيلة والعشيرة على غالبية مقاعد البرلمان الـ130، وسط حضور ناعم للإخوان المسلمين وغياب تام للقوميين واليساريين، وحصول العَلمانيين على مقعدين فقط.

ووفق الهيئة المستقلة للانتخابات فإن آخر النتائج الأولية الرسمية أظهرت ارتفاع التصويت في المناطق القبلية والعشائرية بنسب بلغت 80%, بينما سجلت العاصمة عمان ومدن كبيرة مثل الزرقاء النسب الأدنى بواقع لم يتجاوز 25%.

الأرقام أظهرت فوز الإخوان المسلمين وحلفائهم بـ15 مقعدا، وهو رقم رغم ضعفه فإنه ربما يسهم في كسر عزلة فرضت على المكون السياسي الأكبر بالبلاد، لا سيما بعد اعتماد جماعة أخرى حملت اسمه ولم تحقق سوى مقعد يتيم بالبرلمان الجديد.

وكانت الملكة رانيا زوجة الملك عبد الله الثاني قالت إن بلادها ترحب بمشاركة الإخوان، بينما رحبت الجماعة بالتصريح وقدرت للملكة ما اعتبرته حرصا على أردن معتدل.

ويرى محللون أن قانون التمثيل النسبي الجديد ظل يعمل وفق إيقاع الصوت الواحد، حيث أخفقت غالبية القوائم المترشحة في إفراز أكثر من نائب، ما يعني إخفاق شخصيات عشائرية بارزة ظلت لسنوات كثيرة متحكمة في مقاليد البرلمان.

وقد أدلى نحو 1.5 مليون مواطن بأصواتهم من أصل 4.1 ملايين ناخب يحق لهم التصويت، مقارنة بـ1.2 مليون مقترع بانتخابات عام 2013. علما بأن نحو مليون ناخب مغترب لم يتمكنوا من التصويت في أماكن إقامتهم لعدم توفر الوسائل اللوجستية المطلوبة.

المصدر : الجزيرة

التعليقات