أفاد مراسل الجزيرة أن 14 شخصا قتلوا وجرح آخرون إثر قصف جوي روسي على مركز طبي في الريف الجنوبي لحلب، وذلك في نهاية يوم شهدت فيه المدينة قصفا مركزا بالبراميل المتفجرة شنته مروحيات تابعة لقوات النظام السوري.

وقال المراسل إن شخصين قتلا في قصف على حي السكري في الجزء الخاضع لسيطرة المعارضة من مدينة حلب، مشيرة غلى أن طائرات النظام استهدفت جسر الحج في حلب بالقنابل العنقودية في وقت سابق.

وكان المراسل قد أفد أن قصفا مكثفا بـالبراميل المتفجرة التي ألقتها مروحيات تابعة لـقوات النظام السوري استهدف عدة أحياء مُحاصرة في مدينة حلب (شمال سوريا).

وقال المراسل إن قوات النظام والمليشيات الموالية له هاجمت مواقع المعارضة في مخيم حندرات شمال مدينة حلب. وأضاف أن الهجوم تزامن مع غارات من طائرات روسية على المخيم وعلى معامل الشقيف المجاورة.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قالت إن مسلحي جبهة فتح الشام هاجموا قوات النظام في الشقيف القريبة من المخيم، وسيطروا على جزء من طريق الكاستيلو.

وأضافت الوزارة أن قوات النظام صدت هجوما ممن وصفتهم بمتشددين على الأطراف الشمالية لحلب بدعم من سلاح الجو الروسي، وقتلت أربعين منهم وفق قولها.

وكان مراسل الجزيرة قد أفاد بـ مقتل 45 شخصا، وجرح عشرات في قصف من النظام السوري وطائرات روسية على حلب وريفها الغربي بعد ساعات من انتهاء اتفاق الهدنة الأميركي الروسي الذي استمر سبعة أيام. 

video

وأضاف أن طائرات النظام السوري قصفت قافلة مساعدات في ريف حلب الغربي، فاحترقت عشرون شاحنةً، وقتل 13  من موظفي الإغاثة والمتطوعين.  

وعلى الإثر دعت الأمم المتحدة إلى إجراء تحقيق فوري باستهداف غارات جوية لقوافل الإغاثة الأممية في حلب.

وقال ستيفن أوبراين مساعد الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة الطارئة إنه يشعر "بالاشمئزاز والصدمة من الأخبار التي أفادت بتعرض قافلة للهلال الأحمر السوري، والأمم المتحدة، في منطقة أورم الكبرى بالشمال الغربي من حلب".

video

مناطق أخرى
وفي ريف دمشق، أفاد ناشطون أن النظام استهدف بالقصف المدفعي محيط مخيم خان الشيح بالغوطة الغربية. كما شن طيران النظام غارتين جويتين مستهدفا بلدة الريحان بالغوطة الشرقية.

وفي محافظة حمص (وسط سوريا) تجددت الغارات الجوية على مدينتي تلبيسة والرستن وقرية الفرحانية مما أدى لمقتل ثلاثة أشخاص وسقوط أكثر من عشرين جريحا.

وفي محافظة إدلب (شمال غرب سوريا) انفجرت عبوة ناسفة مزروعة على طريق سراقب-معرة النعمان في سيارة كان يقلها عناصر من حركة أحرار الشام التابعة للمعارضة مما أدى لمقتل خمسة عناصر وسقوط عدد من المصابين.

المصدر : الجزيرة + وكالات