المخلافي يدعو إيران للكف عن تدخلاتها باليمن
آخر تحديث: 2016/9/17 الساعة 21:54 (مكة المكرمة) الموافق 1437/12/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/9/17 الساعة 21:54 (مكة المكرمة) الموافق 1437/12/15 هـ

المخلافي يدعو إيران للكف عن تدخلاتها باليمن

دعت الحكومة اليمنية إيران إلى التوقف عن التدخل المستمر في شؤون اليمن، مؤكدة رغبتها الجادة في تحقيق السلام باليمن قولا وعملا.

وقال عبد الملك المخلافي نائب رئيس الوزراء اليمني -خلال الاجتماع التحضيري لقمة عدم الانحياز في فنزويلا- إن إيران ما برحت تتدخل في الشؤون الداخلية للجمهورية اليمنية، وإن عليها أن تكف عن مثل هذه التدخلات السافرة.

وأضاف المخلافي أن اليمن تعرض لانقلاب من قبل مليشيا الحوثيين وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح، حال دون استكمال العملية السياسية في المرحلة الانتقالية بموجب المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، وهو ما اضطر الرئيس عبد ربه منصور هادي إلى الاستعانة بالتحالف العربي الداعم للشرعية بقيادة السعودية.

وشدد المخلافي على ضرورة أن تتمسك حركة عدم الانحياز بالمبادئ التي تأسست عليها، ومن أبرزها عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، واحترام سيادتها وسلامة أراضيها.

وفي السياق، قال الرئيس اليمني هادي إن مسارات السلام والمساعي المبذولة من خلال جهود المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد وزيارته الأخيرة تؤكد بوضوح ما وصفها برغبة حكومته الجادة في السلام قولا وعملا.

تعامل إيجابي
وأضاف هادي أن حكومته تعاملت بكل إيجابية مع فرص السلام المرتكز على قرارات الشرعية الدولية، ومنها القرار الأممي 2216، والمبادرة الخليجية، ومخرجات الحوار الوطني، في ظل رفض القوى الانقلابية لتلك المساعي والجهود.

ووجه الرئيس اليمني اليوم السبت أعضاء حكومته بالعودة إلى البلاد وإدارة الوضع العام في المحافظات الخاضعة لسيطرة القوات الحكومية، والمقاومة الموالية لها.

وجاءت توجيهات هادي بعودة أعضاء الحكومة في اجتماع ضم مستشاري الرئاسة وأعضاء الحكومة، في مقر إقامتهم بالعاصمة الرياض.

وحثّ هادي وزراء الحكومة على النزول التام لرعاية مصالح واحتياجات المواطن المتعلقة بالمعيشة والاستقرار الأمني، وتفعيل الخدمات والبنى التحتية بصورة عامة بالتعاون والتكامل مع السلطات المحلية في مختلف المحافظات، بحسب وكالة الأنباء اليمنية (سبأ).

من جهته، طالب وزير المالية منصور القعيطي الحكومة باتخاذ الإجراءات اللازمة في أعقاب منع الحوثيين وصول التعزيزات المالية من البنك المركزي في صنعاء للمحافظات الخاضعة لسيطرة الحكومة، وحرمان آلاف الموظفين من رواتبهم الأساسية.

المصدر : وكالة الأناضول,الجزيرة

التعليقات