قتلى بغارات النظام والطيران الروسي يدك عدة بلدات

أثار القصف في بلدة الجينة بريف حلب الغربي

قتل ستة مدنيين على الأقل وأصيب آخرون -بينهم أطفال- في إثر غارات روسية وأخرى لطائرات النظام على مناطق في ريفي إدلب وحلب ومناطق أخرى في سوريا، في خرق متواصل لاتفاق الهدنة الذي أبرم في وقت سابق هذا الأسبوع.

وقال مراسل الجزيرة إن عدة مدنيين أصيبوا جراء غارة لمقاتلات روسية استهدفت الأحياء السكنية في بلدة الجينة بريف حلب الذي تسيطر عليه المعارضة السورية المسلحة.

وأضاف أن الطيران الحربي التابع لقوات النظام استهدف مدن الأتارب وعندان ودارة عزة، وبلدات حريتان وقبتان الجبل وأورم الكبرى، والفوج الـ46 ومحيطه في ريف حلب.

وفي مناطق سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية بريف حلب الشرقي قتل ثلاثة مدنيين وأصيب نحو 15 آخرين في مدينة مسكنة جراء غارة جوية يعتقد أنها لمقاتلات قوات النظام.

وفي سياق متصل، قالت وسائل إعلام محلية تابعة للنظام السوري إن أهالي بلدتي نبل والزهراء المواليتين للنظام السوري بريف حلب الشمالي خرجوا في مظاهرات الجمعة رفضا لدخول المساعدات الإنسانية الأممية إلى أحياء حلب المحاصرة.

وطالبوا المتظاهرون بأن تتجه المساعدات إلى أهالي بلدتي الفوعة وكفريا المحاصرتين في ريف إدلب الشمالي.

دمار
وفي ريف إدلب قال مراسل الجزيرة إن ثلاثة مدنيين قتلوا وأصيب آخرون -بينهم أطفال- جراء غارات للنظام السوري على خان شيخون بريف إدلب.

وأضاف أن القصف أدى كذلك إلى دمار لحق بالأبنية والمنازل، مشيرا إلى أن المدينة تسيطر عليها فصائل تابعة للمعارضة المسلحة ولا وجود لتنظيم الدولة الإسلامية فيها.

وكان مراسل الجزيرة قد أفاد في وقت سابق بأن طائرات روسية شنت غارات ليلية على بلدتي معر شمشة والدير الشرقية في ريف إدلب الشرقي أدت إلى إصابات.

كما ألقت مروحيات تابعة للنظام براميل متفجرة على محيط بلدة سنجار في ريف إدلب الشرقي.

وفي دمشق قال مراسل الجزيرة في سوريا إن قوات النظام حاولت التقدم باتجاه حي جوبر شرق العاصمة دمشق بعد قصفه بالصواريخ والمدفعية الثقيلة، قبل أن تتمكن المعارضة المسلحة من صد الهجوم.

اشتباكات
وقالت مواقع إخبارية موالية للنظام إن قواته أغلقت طريق "كراجات العباسيين" القريب من حي جوبر بعد اندلاع اشتباكات مع المعارضة.

وفي ريف دمشق قال مراسل الجزيرة إن مناطق عدة تعرضت لقصف النظام السوري، مضيفا أنه قصف بقذائف الهاون مدينتي دوما وحرستا وبلدتي الشيفونية والريحان.

كما استهدف النظام بالرشاشات الثقيلة "تل فرزات" في محيط بلدة النشابية، مما أسفر عن أضرار مادية، في حين أصيب طفل في بلدة مضايا برصاص قناص تابع لحزب الله اللبناني.

وفي ريف حمص أفاد مراسل الجزيرة جلال سليمان بأن قوات النظام استهدفت فجر الجمعة مدينة الرستن بالقنابل العنقودية.

وقال مراسل الجزيرة إن عدة مدنيين أصيبوا بجروح في إثر غارات جوية لطائرات النظام على الأحياء السكنية في الزارة وحربنفسه والغجر في ريف حمص الشمالي المحاصر.

وأضاف أن قصف قوات النظام شمل أيضا في جبورين وتلبيسة والغنطو في الريف ذاته، مما أدى كذلك إلى إصابات في صفوف المدنيين، ودمار وأضرار لحقت بالممتلكات.

كما شهدت مناطق ريف القنيطرة الشمالي القريب من الشريط الحدودي مع الجولان السوري المحتل خروقا للهدنة واستمرارا للأعمال القتالية بين المعارضة المسلحة وقوات النظام، إذ تسعى قوات النظام لاستعادة موقع عسكري خسرته قبل إعلان الهدنة.

المصدر : الجزيرة