قصف روسي لحمص والنظام يخرق الهدنة بإدلب
آخر تحديث: 2016/9/16 الساعة 09:40 (مكة المكرمة) الموافق 1437/12/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/9/16 الساعة 09:40 (مكة المكرمة) الموافق 1437/12/15 هـ

قصف روسي لحمص والنظام يخرق الهدنة بإدلب

سيارة إسعاف تهرع لإنقاذ مصابين في قصف سابق للنظام على مدينة الرستن (الجزيرة)
سيارة إسعاف تهرع لإنقاذ مصابين في قصف سابق للنظام على مدينة الرستن (الجزيرة)

قال مراسل الجزيرة في حمص إن قوات النظام استهدفت فجر اليوم مدينة الرستن بريف حمص بالقنابل العنقودية، وذكر مراسل الجزيرة في إدلب أن النظام خرق أمس الهدنة في ثلاث مناطق بريف إدلب هي بلدات الشيخ والسكيك والتمانعة.

وأفاد مراسل الجزيرة في ريف حمص جلال سليمان بأن الطيران الحربي الروسي استهدف فجر اليوم الجمعة مدينة الرستن في ريف المدينة بالقنابل العنقودية.

وكان تراجع غارات الطائرات الروسية والسورية عن سماء ريف حمص المحاصر منذ بدء سريان اتفاق الهدنة الاثنين الماضي، قد أدى إلى عودة الحياة ولو بشكل بسيط إلى مدن وبلدات المنطقة.
ولأول مرة شعر الأهالي بحال من الهدوء وإن كان يشوبه الحذر.

video

ريف إدلب
وفي إدلب، قال مراسل الجزيرة ميلاد فضل إن النظام السوري شن غارة جوية على بلدة الشيخ أصيب فيها عدد من المدنيين بينهم أطفال، فضلا عن قصف بالبراميل المتفجرة والرشاشات الثقيلة على بلدتي السكيك والتمانعة بريف إدلب الجنوبي.

وألحق القصف على التمانعة خسائر بليغة بمبنى للدفاع المدني في المنطقة.

وقال مراسل الجزيرة إن هدوءا حذرا يسود مناطق محافظة إدلب، ولكن المدنيين خائفون من انهيار الهدنة في أي وقت، وعودة طائرات النظام السوري والروسي لشن عشرات الغارات يوميا على المناطق المدنية في المدن والقرى.

وفي موضوع المساعدات، أشار مراسل الجزيرة إلى أنه لم تصل أي مساعدات إنسانية سواء من معبر باب الهوى بريف إدلب أو باب السلامة بريف حلب، مضيفا أن هناك أربعين شاحنة على الجانب التركي تنتظر موافقة النظام السوري لتتوجه من معبر باب الهوى إلى كفر حمرة بريف إدلب ثم معبر الكاستيلو لبلوغ المحاصرين في أحياء حلب الشرقية.

ووفق المراسل فإن هناك شحنة أخرى تضم عشرين شاحنة تابعة لمنظمة الهلال الأحمر القطري، تنتظر الموافقة أيضا، وهي على الجانب التركي من الحدود.

ريف دمشق
وفي ريف دمشق، قال مراسل الجزيرة إن مناطق عدة تعرضت لقصف الجيش السوري النظامي، مضيفا أنه قصف بقذائف الهاون مدينتي دوما وحرستا وبلدتي الشيفونية والريحان. كما استهدف النظام بالرشاشات الثقيلة "تل فرزات" في محيط بلدة النشابية مما أسفر عن أضرار مادية، في حين أصيب طفل في بلدة مضايا برصاص قناص تابع لحزب الله اللبناني.

وكانت مصادر للجزيرة ذكرت أن عشرين مدنيا بينهم أطفال وعائلة كاملة قتلوا، وأصيب عشرات آخرون أمس الخميس في قصف للطيران الروسي بقنابل عنقودية استهدف الأحياء السكنية والسوق الرئيسية بمدينة الميادين في ريف دير الزور الشرقي والتي يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية.

المصدر : الجزيرة

التعليقات