رفضت السلطات المغربية ترشح أول شيخ سلفي على قوائم حزب العدالة والتنمية في الانتخابات التشريعية المقبلة في أكتوبر/تشرين الأول، وذلك بذريعة مواقفه التي وصفت بـ"المتطرفة والمحرضة على التمييز والكراهية".

وكشف حماد القباج، وهو أول سلفي رشحه حزب العدالة والتنمية (الذي يقود الائتلاف الحكومي) على رأس لائحته (قائمة محلية) في دائرة "جليز" بمراكش اليوم الجمعة أنه تقدم بدعوى قضائية مستعجلة لدى القضاء الإداري من أجل الطعن في القرار الذي اتخذه الوالي (المحافظ) في حقه بمنعه من الترشح للانتخابات التشريعية المقبلة.

وقال حماد القباج في صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إنه تلقى رسالة من طرف والي مراكش عبد الفتاح البجيوي يخبره فيها برفض لائحة ترشحه لعضوية مجلس النواب (الغرفة الأولى بالبرلمان).

ووفق ما أورده القباج، فإن والي مراكش برر رفض ترشحه لكونه "عبّر في مناسبات علنية عن مواقف مناهضة للمبادئ الأساسية للديمقراطية التي يقرها دستور المملكة، من خلال إشاعة أفكار متطرفة تحرض على التمييز والكراهية وبث الحقد والتفرقة والعنف في أوساط مكونات المجتمع".

ووصف القباج، في تدوينته على "فيسبوك" رفض ترشيحه بكونه "ظلما وإهانة عظمى".

رسالة إلى الملك
ووجه القباج رسالة مفتوحة إلى الملك محمد السادس، قال فيها إنه "لو هذه الاتهامات صحيحة فالواجب اعتقالي فورا وإدخالي السجن، في انتظار محاكمتي لأنني خطير على وطني، وأنا أرفض أن يتعرض وطني لأي خطر".

وطالب القباج من والي مراكش بأن "يسحب القرار ويقدم اعتذاره"، كما طالب بـ"فتح تحقيق بشأن البحث الإداري الذي أفضى إلى اتهامي بتلك الأباطيل الخطيرة التي يطالها النفي جملة وتفصيلا".

وأوضح القباج أنه "مواطن مغربي، متشبع بروح السلفية الوطنية، التي تؤمن بالاعتدال والتعايش والانفتاح وحب الوطن، وتتمسك بدولة المؤسسات والقانون"، مضيفا "كما أنني من أكبر المقاومين لدعوات وسلوك بث الكراهية والحقد والتفرقة والعنف بكل أشكاله، ومن أحرص الناس على تماسك مكونات المجتمع".

وقرر حزب العدالة والتنمية ترشيح الشيخ السلفي المقعد حماد القباج، على رأس لائحة الحزب، للانتخابات البرلمانية المزمع إجراؤها في البلاد في 7 أكتوبر/تشرين الأول المقبل بدائرة جليز، أحد أرقى الأحياء في "مراكش" التي يتمتع فيها بشعبية كبيرة.

وبخصوص موقف حزب العدالة والتنمية من منع القباج من الترشح، قال سليمان العمراني نائب الأمين العام للحزب إن "الحزب يدرس قرار منع حماد القباج من الترشح للانتخابات، وهو بصدد دراسة سبل التعامل معه، ولم نخرج بقرار بعد في هذا الموضوع".

المصدر : وكالة الأناضول