قال مراسل الجزيرة إن النظام السوري أفرج عن 194 معتقلا -بينهم 17 امرأة- في إطار استكمال تنفيذ اتفاق حي الوعر آخر الأحياء الواقعة تحت سيطرة المعارضة بمدينة حمص (وسط سوريا).

وأضاف المراسل أن المرحلة التالية تتضمن خروج نحو ثلاثمئة شخص من الرافضين للاتفاق من حي الوعر باتجاه محافظة إدلب (شمال البلاد)، ولاحقا سيكون هناك اجتماع مع مسؤولين من النظام لبحث إنجاز كامل الاتفاق والإفراج عن قوائم المعتقلين التي قدمتها المعارضة في وقت سابق وعددهم 7573 شخصا. 

يشار إلى أنه في نهاية أغسطس/آب الماضي أعلن عن توصل أهالي حي الوعر إلى اتفاق مع النظام الذي اشترط تنفيذه على خمس مراحل.

- المرحلة الأولى: الاتفاق على خروج ثلاثمئة مسلح برفقة عائلاتهم دفعة أولى من الوعر إلى إدلب، على أن يقوم النظام بفتح الطرق وإدخال المواد الغذائية للحي.  

- المرحلة الثانية: يفرج النظام عن مئتي شخص من أهالي الوعر يحتجزهم في سجونه مقابل خروج خمسمئة من مقاتلي المعارضة مع أسرهم صوب إدلب.

- المرحلة الثالثة: يفصح النظام عن مصير سجناء يحتجزهم وفق قوائم تقدمها لجنة التفاوض، وذلك مقابل خروج ثلاثمئة من مسلحي المعارضة مع أسرهم.

 - المرحلة الرابعة: تتخلى المعارضة عن مواقع ومؤسسات حكومية بالحي، مع خروج باقي المقاتلين مع أسرهم.

- المرحلة النهائية: يتسلم النظام السوري الحي بالكامل من المعارضة.

ويعتبر حي الوعر آخر موقع تتحصن فيه المعارضة المسلحة بمدينة حمص، وحاول النظام مرارا السيطرة عليه باستخدام مختلف أنواع الأسلحة.

وشن النظام مؤخرا هجوما غير مسبوق على الحي مستخدما الطائرات الحربية والأسلحة المحرمة دوليا مثل النابالم والفوسفور الحارق، بالإضافة إلى القنابل الفراغية وغيرها.

المصدر : الجزيرة