حكومتا بغداد وأربيل تبحثان العملية المرتقبة بالموصل
آخر تحديث: 2016/8/30 الساعة 03:17 (مكة المكرمة) الموافق 1437/11/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/8/30 الساعة 03:17 (مكة المكرمة) الموافق 1437/11/28 هـ

حكومتا بغداد وأربيل تبحثان العملية المرتقبة بالموصل

بحث رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ورئيس حكومة إقليم كردستان العراق نيجرفان البارزاني العملية العسكرية المرتقبة ضد تنظيم الدولة الإسلامية في مدينة الموصل (شمال البلاد)، كما ناقشا قضايا محل خلاف بين الطرفين، من بينها النفط.

وقال بيان صدر عن مكتب العبادي إن الوفد الكردي بقيادة البارزاني أجرى الاثنين مباحثات مع العبادي، ونوقشت فيها الأوضاع السياسية والأمنية والاقتصادية، خاصة موضوع الحرب على تنظيم الدولة، والتحضيرات لاستعادة الموصل.

وأضاف البيان أن الطرفين اتفقا على ضرورة التزام الأكراد "بخطة التحرير" التي وُضعت مسبقا، خاصة ما يتعلق بإنقاذ الأهالي وإعادة النازحين، كما بحث الطرفان تعزيز الإنتاج النفطي في حقول كركوك التي تسيطر عليها السلطات الكردية، وتحديدا آلية إنتاج النفط وتسويقه.

وتثير إدارة معركة الموصل المرتقبة خلافا بين الحكومة المركزية في بغداد وحكومة إقليم كردستان العراق، في ظل سعي الأكراد لضم مناطق في محافظة نينوى إلى الإقليم.

ويختلف الطرفان كذلك حول آليات تصدير النفط من المناطق الخاضعة للسيطرة الكردية، وفي ظل استمرار الخلاف بات الأكراد يصدرون بشكل منفصل ما يصل إلى نصف مليون برميل نفط يوميا من مناطقهم، في حين توقفت بغداد عن دفع حصة الإقليم من الموازنة الاتحادية.

المصدر : الجزيرة

التعليقات