قصف بالنابالم على حمص وتواصل المعارك بحلب
آخر تحديث: 2016/8/29 الساعة 07:01 (مكة المكرمة) الموافق 1437/11/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/8/29 الساعة 07:01 (مكة المكرمة) الموافق 1437/11/27 هـ

قصف بالنابالم على حمص وتواصل المعارك بحلب

قصف الطيران الروسي مساء أمس قرى ريف حمص الشمالي الخاضع لسيطرة المعارضة بقنابل النابالم والفوسفور المحرم دوليا استخدامه ضد المدنيين، وسقط ضحايا بغارات بإدلب وحلب، بينما تصدت المعارضة لمحاولات تقدم قوات النظام جنوبي حلب.

وقال مراسل الجزيرة إن سبعة أشخاص قتلوا نتيجةَ القصف المكثف من قبل طائرات النظام على حي الوعر المحاصر في حمص استخدمت فيها قنابل النابالم أيضا، مضيفا أن القصف استهدف مشفى جمعية البر، وأدى إلى اشتعال الحرائق وإلحاق الضرر بخمسين وحدة سكنية في الحي الذي يشكل آخر مناطق سيطرة المعارضة بحمص.

وأضاف المراسل إن امرأتين قتلتا وأصيب مدنيون آخرون بجروح -بينهم أطفال- جراء غارات جوية لطائرات النظام استهدفت الأحياء السكنية في مدينة الرستن بريف حمص الشمالي المحاصر.

وأظهرت صور للجزيرة امرأة عالقة تحت أنقاض سقف منزلها قضت جراء القصف، حيث وجد الأهالي وفرق الدفاع المدني صعوبة كبيرة في رفع الأنقاض عنها لقلة المعدات والأدوات، كما أظهرت الصور عمليات إخلاء لأطفال أصيبوا إصابات بالغة.

وكان حي الوعر تعرض مساء الجمعة لأول مرة لقصف من الطيران الحربي التابع للنظام حيث كان يستهدفه بالقصف المدفعي، وهذه هي المرة الثانية التي يقصف فيها النظام الحي بمادة النابالم. 

video

معارك حلب
وفي حلب، تستمر محاولات قوات النظام التقدم في حي الراموسة وجنوب المدينة، لكن المعارضة تصدت لها ودمرت عربتين مدرعتين وجرافة عسكرية، في حين قصفت طائرات روسية ومروحية أحياء حلب وبلدات بمحيطها.

أما ريف دمشق فشهد مقتل عدة جنود للنظام في معارك ببلدة حوش نصري، بينما تعرضت مدينة دوما ومحيط مخيم خان الشيح لقصف مدفعي.

وقالت شبكة شام الإخبارية إن طائرات النظام شنت غارات على مدن وبلدات خان شيخون والزعينية ومعارة النعسان في إدلب، مما أوقع عدة قتلى وجرحى، كما شنت غارات على بلدة كباني في جبل الأكراد باللاذقية تزامنا مع قصف مدفعي على جبل التركمان المجاور.

وأضافت أن قوات المعارضة اغتالت أحد عناصر فرع الأمن العسكري بمدينة حماة، وقصفت محطة الزارة الكهربائية، بينما قصف النظام بلدتي الزارة وحربنفسه.

وشهدت محافظة درعا اشتباكات وقصفا متبادلا بين المعارضة وكتائب تتهم بالولاء لتنظيم الدولة الإسلامية في منطقتي سد سحم وعين ذكر، مما أدى لسقوط جرحى بين المدنيين.

المصدر : الجزيرة + وكالات