حراك سياسي بجدة لمناقشة الملف اليمني
آخر تحديث: 2016/8/25 الساعة 12:51 (مكة المكرمة) الموافق 1437/11/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/8/25 الساعة 12:51 (مكة المكرمة) الموافق 1437/11/23 هـ

حراك سياسي بجدة لمناقشة الملف اليمني

وزير الخارجية السعودي عادل الجبير (يمين) مع كيري خلال مؤتمر صحفي بالمنامة في السابع من أبريل/نيسان الماضي (رويترز)
وزير الخارجية السعودي عادل الجبير (يمين) مع كيري خلال مؤتمر صحفي بالمنامة في السابع من أبريل/نيسان الماضي (رويترز)


يعقد وزراء الخارجية في دول مجلس التعاون الخليجي اليوم الخميس دورتهم العادية الـ140 في جدة
، كما يجتمعون مع نظيرهم الأميركي جون كيري والمبعوث الأممي الخاص إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد.

وشهدت جدة أمس الأربعاء مباحثات سعودية أميركية حضرها من الجانب السعودي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز والأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد، ومن الجانب الأميركي كيري وعدد من المسؤولين الأمريكيين جرى خلالها استعراض العلاقات الثنائية وبحث عدد من المسائل، منها الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط.

وتناولت المباحثات بين هذه الأطراف سبل إنهاء الصراع في اليمن واستئناف محادثات السلام بين الجانبين المتحاربين.

وعقب وصوله قال كيري في تغريدة له عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي تويتر إنه "في جدة لإجراء محادثات مهمة بشأن حل سياسي تشتد الحاجة إليه لإنهاء الصراع في اليمن والسماح بدخول المساعدات الإنسانية".

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول أميركي كبير قبل بدء المحادثات قوله إن كيري وصل إلى جدة قادما من نيجيريا لإجراء مباحثات مع الزعماء السعوديين ودول الخليج العربية الأخرى، وإنه سوف يطلعهم على الاجتماعات التي عقدتها الولايات المتحدة مع روسيا بشأن التعاون العسكري في سوريا.

محادثات وقضايا
من جهتهم، قال مسؤولون أميركيون إن المحادثات التي أجراها كيري مع الأمير محمد بن سلمان والتي بدأت في وقت متأخر واستمرت ثلاث ساعات انتهت عند الساعة الـ12:59 صباحا بالتوقيت المحلي.

ومن المقرر أن يعقد كيري في وقت لاحق اليوم الخميس اجتماعا مع مسؤولين سعوديين ونظرائه في دول خليجية والمبعوث الروسي والمبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد إلى جانب مسؤولين غربيين، لبحث الأوضاع في المنطقة، وعلى رأسها الأزمتان اليمنية والسورية.

وتأتي زيارة كيري إلى السعودية بعد نحو أسبوعين من فشل مشاورات رعتها الأمم المتحدة في الكويت بشأن اليمن.

وقال ولد الشيخ في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء العمانية الرسمية أمس الأربعاء "إنه سيشارك اليوم الخميس في اجتماع بمدينة جدة السعودية يضم وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي بحضور كيري (..)، وميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية مبعوث الرئيس الروسي للشرق الأوسط لبحث الأزمة اليمنية".

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات