المشنوق يهاجم سرايا المقاومة التابعة لحزب الله

سرايا المقاومة اللبنانية (صفحة السرايا على موقع الفيسبوك)
سرايا المقاومة أصبحت محل انقسام بين اللبنانيين بين مؤيد ومنتقد (الجزيرة)
هاجم وزير الداخلية اللبناني نهاد المشنوق ما يسمى بسرايا المقاومة التي يدعمها ويشرف عليها حزب الله، ووصفها بسرايا الفتنة والاحتلال. وقال في كلمة له بمدينة طرابلس شمالي لبنان إن جلسات الحوار بين تيار المستقبل وحزب الله لم تتقدم خطوة واحدة على طريق معالجة ملف سرايا المقاومة.

وقال المشنوق "كيف يكون حريصا على البلد من يتبجح بالإعلام بتقارير عن سرايا الفتنة التي أسميها سرايا الاحتلال". وتساءل "كيف يكون هناك بلد أصلا في ظل هذا الانتشار المنظم لسلاح الفتنة والحرب الأهلية".

وأضاف الوزير أن جلسات الحوار الطويلة والكبيرة مع حزب الله لم تسجل أي تقدم يُذكر في معالجة ملف سرايا المقاومة "بل إن ما نقرأه ونتابعه يشير إلى أن الاستثمار في هذا الملف يكبر ولا يصغر".

وسرايا المقاومة مجموعة مسلحة أنشأها حزب الله عام 1997 تحت عنوان احتواء الشباب اللبناني من مختلف الطوائف الراغب في المقاومة ضد إسرائيل.

محل انقسام
غير أن المجموعة المسلحة باتت محل انقسام بين اللبنانيين بعد تورطها في معارك داخلية ضد الشيخ السلفي أحمد الأسير في حارة صيدا، ثم معارك عين الحلوة، مرورا بتسليح الشباب السني والمسيحي في البقاع، فضلا عن اتهام السرايا آخر عام 2014 باختطاف معارضين سوريين بالبقاع.

ويقول المقربون من حزب الله إن السرايا تقوم بعمل مقاوم وتسمح لمن هم من خارج العقيدة الأيديولوجية للحزب بالانغماس في العمل المقاوم، بينما يقول مناوئو الحزب إنها باتت مليشيا تابعة لـإيران تحارب المشروع العربي، وتعزز الانقسام في وقت تعيش المنطقة في ذروة الاستقطاب السني الشيعي.

المصدر : الجزيرة